شريط الأخبار

عايش: إطلاق النار تجاه مراكب الصيادين شبه يومي وأمر اعتيادي

04:50 - 08 تموز / ديسمبر 2014

غزة - فلسطين اليوم

أكد نقيب الصيادين نزار عايش، أن الاحتلال الإسرائيلي يطلق النار تجاه مراكب الصيادين بشكل يومي دون سابق إنذار حيث اعتاد عليها الصياد.

وقال عايش في تصريح صحفي لفلسطين اليوم الإخبارية مساء الاثنين: "إن إطلاق النار أصبح بشكل اعتيادي وهو لن يؤثر على الصياد الفلسطيني في مصدر رزقه".

وأوضح عايش أن النقابة سجلت اختراقات الاحتلال الإسرائيلي منذ أن توقفت الحرب على قطاع غزة حيث اعتقل الاحتلال نحو 30 صياداً وتم الإفراج عنهم فيما بعد، كما أن الاحتلال دمر مركب واحد واحتجز نحو 14 أخرين.

وأشار عايش إلى أن الاحتلال يهدف من وراء تلك السياسية احباط الصياد الفلسطيني ومنعه من مصدر رزقه لكن الصياد باقي في عمله ولن تؤثر به تلك السياسيات الإسرائيلية.

ولفت إلى أن المساحة المسموح بها للصيد لا تكفي عدد مراكب الصيادين التي بلغ نحو 1000 مركبة لذلك نحن نصطاد في بحيرة محدودة المساحة، مبيناً أن ذلك أدى لتراجع في الإنتاج السمكي حيث بلغ الناتج نحو 1.500 طن في حين كان في السابق نحو 4 آلاف طن، وهذا لا يكفي للسوق المحلي.

وناشد عايش حكومة الوفاق الوطني والمسؤولين المصريين والأوروبيين للتدخل في الضغط على الاحتلال الإسرائيلي للسماح للصياد الفلسطيني بالصياد في مساحة أوسع من تلك المساحة المسموح بها.

 

انشر عبر