شريط الأخبار

نجاح أول عملية زراعة قلب اصطناعى معتمد تجاريًا فى النمسا

12:00 - 08 حزيران / ديسمبر 2014

وكالات - فلسطين اليوم

نجح فريق جراحى تابع لمستشفى مدينة "انزبروك" الجامعى بالنمسا، فى زراعة قلب اصطناعى لمريض يبلغ من العمر 55 عامًا، فى أول عملية زراعة ناجحة، تشهدها النمسا، لأول نظام قلب اصطناعى متكامل معتمد تجاريا تمت الموافقة عليه من الجهات المعنية والسماح باستخدامه على المستوى العام، مقارنة بعمليات زراعة القلب السابقة، التى كانت تتسم بطبيعتها التجريبية.

وأوضح قائد الفريق الجراحى بالمستشفى الجامعى، جراح القلب هيرفيج انرتر، أن العملية استغرقت نحو 7 ساعات، تم خلالها استئصال قلب المريض واستبداله بقلب اصطناعى تم تثبيته فى تجويف الصدر وتوصيله بأنبوبتين مرتبطتين بمضخة هواء خاصة توجد خارج الجسم ويتم حملها داخل شنطة على ظهر المريض، تتيح له حرية الحركة بسهولة.

ولفت إلى أن المضخة تعمل بالبطاريات، التى يتم تغييرها من قبل المريض دون التوجه إلى المستشفى، مما يجعل الشخص يتمتع بالاستقلالية ويمارس حياته بأكبر قدر من الحرية.

 وبدوره، أكد الجراح أن المريض حالته الصحية جيدة قائلا: "المريض فى وضع صحى جيد وسار"، موضحا أنه سيبدأ مرحلة إعادة التأهيل والتعافى من إقامته، التى استمرت لمدة 8 أسابيع فى مركز العناية المركزة بالمستشفى.

ولفت إلى أنه تم إدراج اسم المريض فى ذات الوقت على قائمة الانتظار الطويلة الخاصة بالمرضى الذين يحتاجون إلى نقل وزراعة قلب طبيعى، موضحا أن دور القلب الاصطناعى هو مساعدة المرضى الذين يعانون حالات طبية حرجة على الانتظار لعدة سنوات، حتى يحين دوره ويتم إجراء عملية نقل قلب طبيعى له.

انشر عبر