شريط الأخبار

ليبرمان يعرقل خطة نتنياهو لتشكيل حكومة بديلة تجنبه انتخابات مبكرة

08:53 - 08 حزيران / ديسمبر 2014

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

رفض حزب "إسرائيل بيتنا" (يميني)، بقيادة وزير الخارجية الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، اليوم الأحد، تشكيل حكومة بديلة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، تجنب الأخير خوض انتخابات مبكرة.

وقال بيان للحزب نقلته "القناة العاشرة" الإسرائيلية، إن "أي حكومة تعتمد على قاعدة برلمانية ضيقة، لن تتمتع بالاستقرار".

وأضاف البيان: "لا يوجد أية إمكانية لتشكل حكومة بديلة حتى يوم غد الإثنين، موعد إقرار قانون حل الكنيست الإسرائيلي بالقراءة الثانية، والثالثة، والذهاب إلى انتخابات مبكرة".

وأوضح البيان أن "تشكيل حكومة جديدة بدعم 61 عضوا في الكنيست من أصل 120 عضوا، تتيح المجال لكل عضو كنيست لأن يهدد ويبتز، مما يعني أنه لن يكون هناك حالة من الاستقرار".

واختتم البيان "برغم قناعتنا أن الوقت غير مناسب للتوجه للانتخابات، لكن هذا الخيار أفضل من الحكومة البديلة".

من جانبه قال وزير الشؤون الإسرائيلية والاستخبارات، يوفال شتاينتس، والقيادي في حزب "الليكود" في تصريح للقناة الثانية الإسرائيلية، إن "إسرائيل ذاهبة لانتخابات جديدة، ولا حديث عن تأجيل الانتخابات".

وبيان ليبرمان، يغلق الباب أمام محاولة نتنياهو تشكيل حكومة بديلة بدون حزبي "يوجد مستقبل" (وسط) بقيادة وزير المالية السابق يائير لابيد، و"الحركة" (وسط) بقيادة وزيرة العدل السابقة تسيبي ليفني.

وكانت صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية، أشارت صباح اليوم إلى أن نتنياهو يجري مداولات واسعة من أجل تشكيل حكومة بديلة بمشاركة أحزاب "الحريديم" الدينية وبينها (يهودات هتوراه، وحركة شاس)، وتأجيل الانتخابات المقبلة.

وصادقت الهيئة العامة للكنيست الإسرائيلي، مساء الأربعاء، بالقراءة الأولى على مشروع قانون حل الكنيست، وحدد يوم 17 مارس/ آذار المقبل، لإجراء انتخابات مبكرة.

وكان نتنياهو قرر، يوم الخميس، حل الكنيست والتوجه إلى انتخابات مبكرة، بالتزامن مع تصدع الائتلاف الحكومي بخروج 6 وزراء منه، إثر إعلان حزب "يوجد مستقبل" الإسرائيلي (وسط)، يوم الثلاثاء، استقالة 4 من وزراء حزبه بالحكومة الإسرائيلية على خلفية إقالة رئيسه وزير المالية الإسرائيلي (ورئيس الحزب) يائير لابيد، بالإضافة إلى إقالة وزيرة العدل تسيبي ليفني.

وكانت الانتخابات العامة الإسرائيلية جرت في شهر يناير/ كانون الثاني عام 2013.

وينص القانون الإسرائيلي على إجراء الانتخابات العامة كل 4 سنوات، ما لم يتقرر إجراء انتخابات مبكرة.

انشر عبر