شريط الأخبار

الحمد الله: الفساد والفوضى خطران يهددان المشروع الوطني برمته ونعمل على اجتثاثهما

02:32 - 07 تموز / ديسمبر 2014

رام الله - فلسطين اليوم

أكد رئيس حكومة الوفاق الدكتور رامي الحمد الله أن المربع الأول الذي ينطلق منه عمل الحكومة في عملية البناء والمأسسة والتنمية هو اجتثاث الفساد والفوضى وتحصين المجتمع والمؤسسات الوطنية من مخاطره وتداعياته، كونه خطر يهدد المشروع الوطني برمته ويستدعي تكاتف الجميع للتصدي له ومكافحته.

جاء ذلك خلال كلمته في احتفال اليوم العالمي لمكافحة الفساد، اليوم الاحد برام الله، بحضور رئيس هيئة مكافحة الفساد رفيق النتشة، وعدد من المسؤولين والشخصيات الرسمية.

وقال الحمد الله "نحن اليوم امام مهام إرساء أسس ومقومات ركائز دولة كل الفلسطينيين، دولة القانون والحق، الخالية من الفساد والافساد، والتي ترتكز على مبادئ الحكم الرشيد، وينعم مواطنوها بالمساواة والعدل وتكافؤ الفرص، وهي تتطلب حشد المزيد من عناصر القوة وتوحيد عمل المؤسسات في قطاع غزة والضفة الغربية".

وأضاف الحمد الله نسعى إلى تكريس هيبة واستقلال السلطة القضائية، وتعزيز كفاءة المؤسسة الأمنية لضمان عمل جميع الأفراد والمؤسسات تحت طائلة المسؤولية والمحاسبة والمساءلة، معولين على الدور الهام الذي يلعبه المواطن الفلسطيني في التبليغ عن اية انتهاكات أو خروقات.

وشدد رئيس الوزراء على ان مكافحة الفساد تستدعي استراتيجية وطنية شاملة، مكونها الأول هو الوقاية من حدوث الفساد ووقف تغلغله في المؤسسات والمجتمع، من خلال تفعيل التشريعات والقوانين الناظمة لعمل الحكومة، وإعمال مبادئ حوكمة المؤسسات لضبط أدائها وإدارتها، فقد تم إقرار وتعديل رزمة من التشريعات المتعلقة بإدارة المال العام، والمشتريات العمومية، وآليات ومحددات التعيين في الوظيفة العمومية.

وأشار الحمد الله الى انه تم العمل على تكريس منظومة محاسبة ومساءلة لمرتكبي الفساد، بإنشاء مؤسسات تساهم في محاربة الفساد المالي والإداري، من أهمها هيئة مكافحة الفساد، وديوان الرقابة المالية والإدارية، إضافة الى دوائر الشكاوى ولجان الرقابة الداخلية، بالإضافة الى تعزيز دور ديوان الموظفين العام في الارتقاء بالوظيفة العمومية بعيدا عن الواسطة واستغلال النفوذ، وتم الانضمام الى اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد عند احتضان فلسطين ورفع مكانتها في الأمم المتحدة.

وقدم الحمد الله الشكر والتقدير لرئيس هيئة مكافحة الفساد وكافة كوادرها على دورهم الحيوي في محاربة الفساد ومحاصرة مرتكبيه، وما يحققونه من انجازات هامة للنهوض بتجربة فلسطين الحديثة في مجال مكافحة الفساد.

انشر عبر