شريط الأخبار

اتفاق فلسطيني روسي على منح المنتجات الفلسطينية إعفاء جمركيا 100% قريبا

01:55 - 06 تشرين ثاني / ديسمبر 2014

وكالات - فلسطين اليوم


 عقدت مجموعة العمل الفلسطينية الروسية ذات المستوى الرفيع، اليوم السبت، دورتها الثانية، في مدينة رام الله، برئاسة وكيل وزارة الاقتصاد الوطني تيسير عمرو، ونائب وزير التنمية الاقتصادية الروسية أ.ي. ليخاتشوف عن الجانب الروسي، بمشاركة ممثلين عن القطاع العام الفلسطيني والروسي.

وثمن عمرو في بداية اللقاء الدعم الذي تقدمه روسيا لفلسطين لما له من أثر كبير في تعزيز صمود شعبنا في مختلف المجالات.

وأكد عمرو حرص القيادة الفلسطينية على تدعيم العلاقات الاقتصادية مع روسيا ورغبتها الكبيرة في فتح مجالات استثمارية مهمة مشتركة بين القطاعين العام والخاص، بما يتواءم مع العلاقات السياسية، مثمنا في الوقت ذاته الدعم الروسي للقضية الفلسطينية في المحافل الدولية.

وأكد الجانبان خلال المحادثات أن حجم التجارة لا يتناسب والقدرات الاقتصادية لكلا البلدين، ولا يتناسب ومستوى العلاقات القائمة بين الدولتين، وعبرا عن ضرورة زيادة الحجم التجاري بين روسيا وفلسطين، وفي الاطار يواصل الجانب الروسي العمل على إدخال دولة فلسطين إلى لائحة الدول الأقل نموا– مستخدمي نظام تعريفة التفضيلات الجمركية، ما يتطلب إجراءات رسمية وتوافقية مع الدول أعضاء في الاتحاد الجمركي.

وعبر الجانب الروسي عن استعداده لدراسة إمكانية زيادة حجم شراء المواد الزراعية والغذائية الفلسطينية، وكذلك المشاركة في إنشاء مصنع للتعليب وآخر للحوم في فلسطين.

وأشار الطرفان إلى ضرورة تطوير التعاون في المجال السياحي، وفي هذا الجانب اتفقا على الاستمرار في المساعي لتنظيم الفعاليات المشتركة بهدف تنشيط الصلات بين المشاركين في أسواق السياحة، كما درس الطرفان وضع التعاون في مجال التعليم والعلوم، مؤكدين اهتمامهما في توسيع التعاون في الاتجاهات التي تصب في مصلحة الطرفين.

ووافق الطرفان على السعي لتطوير القدرات الأكاديمية وبناء علاقات شراكة مباشرة بين المنظمات التربوية والعلمية الروسية والفلسطينية، وعبرا في الوقت ذاته عن رضاهما بالاتفاقية التي تم التوقيع عليها بين حكومة روسيا الاتحادية ودولة فلسطين حول التعاون المتبادل في القضايا الجمركية.

وأكد الجانبان مواصلة التنسيق وتبادل المعلومات المطلوبة فيما يتعلق بالتنقيب عن الغاز في دولة فلسطين، وبناء محطات كهروحرارية وغيرها من الأمور ذات الصلة.

وعبر الطرفان عن سعادتهما لإبرام، بالأحرف الأولى، اتفاقية حول تأسيس لجنة حكومية روسية- فلسطينية خاصة بالتعاون التجاري– الاقتصادي على مستوى الخبراء، كما اتفقا على ان يتم التوقيع على هذه الاتفاقية في أقرب وقت بعد الانتهاء من الإجراءات الداخلية الحكومية في كلا البلدين.

واتفق الطرفان مبدئيا على عقد الجلسة الثالثة لمجموعة العمل ذات المستوى الرفيع في مدينة موسكو في النصف الأول من العام المقبل، وسيتم الاتفاق على موعد ذلك عبر القنوات الدبلوماسية عن طريق تبادل الرسائل بين الرؤساء المشاركين في مجموعة العمل ذات المستوى الرفيع.

ووقع الطرفان في نهاية المحادثات على بروتوكول الجلسة الثانية لمجموعة العمل الفلسطينية -الروسية ذات المستوى الرفيع لإجراء المشاورات في قضايا اقتصادية استثمارية، كما وقعا اتفاقية تقضي بتأسيس لجنة حكومية فلسطينية– روسية للتعاون التجاري– الاقتصادي.

ومن مهام هذه اللجنة تحديد الاتجاهات الأساسية في التعاون التجاري الاقتصادي بين دولة فلسطين وروسيا الاتحادية وأولويات هذا التعاون، ودعم المنظمات وأوساط العمل في اوساط كلتا الدولتين لتطوير وتنويع العلاقات التجارية الاقتصادية الثنائية.

وتقوم اللجنة بالعمل على استكشاف وإزالة العوائق في مجال التجارة المتبادلة بين دولة فلسطين وروسيا الاتحادية لهدف حماية مصالح المنتجين الوطنيين والمصدرين، والسعي الى تبادل المعلومات بين الطرفين في قضايا التعاون التجاري الاقتصادي، اضافة الى العمل على تحليل وضع التعاون التجاري الاقتصادي والعمل على تحديد الاتجاهات الأكثر جدوى في المستقبل، وسبل إتمام أشكال التعاون المتبادل، ومن الممكن توسيع مهام اللجنة المذكورة بموجب اتفاق يتم بين الطرفين.

 

انشر عبر