شريط الأخبار

مذكرة تفاهم للتعاون المشترك بين الإحصاء الفلسطيني وهيئة شؤون المنظمات الأهلية

04:13 - 04 حزيران / ديسمبر 2014

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

وقعت الوزيرة علا عوض، رئيس الإحصاء الفلسطيني، والوزير سلطان أبو العينين، رئيس هيئة شؤون المنظمات الأهلية، في المقر الرئيسي للإحصاء بمدينة رام الله ظهر اليوم الخميس الموافق 04/12/2014، مذكرة تفاهم للتعاون والتنسيق بين هيئة شؤون المنظمات الأهلية والجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني،  لتعزيز أوجه التعاون المشترك في مجالات التوعية وبناء القدرات ونقل وتبادل الخبرات، وجاء ذلك إدراكا لأهمية التعاون المشترك بين مؤسسات دولة فلسطين ورغبة في إيجاد علاقة تكاملية بين الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني وهيئة شؤون المنظمات الأهلية.

وأعربت الوزيرة عوض، عن سعادتها لتوقيع هذه الاتفاقية، وتحدثت عن التعاون المشترك بين الطرفين، مشيرة إلى أن مذكرة التفاهم الموقعة تهدف إلى تنفيذ برامج مشتركة تستند على دراسات إحصائية حول حاجة المجتمع الفلسطيني، والمساهمة في تنفيذ دراسات لقياس مدى استفادة المجتمع الفلسطيني من برامج مؤسسات العمل الأهلي. وكذلك التعاون لبناء قاعدة بيانات  للمنظمات الأهلية في المجتمع المدني في فلسطين، وتصنيفها تبعا لأهدافها وبرامجها ونطاق عملها الجغرافي، والتنسيق لتنفيذ عدد من البرامج التدريبية للاستفادة من الخبرات  لدى كلا الفريقين في مجال بناء القدرات، وتبادل الاستشارات والخبرات فيما يتعلق بعمل كل مؤسسة.

وأكد الوزير أبو العينين، على العلاقة المميزة بين هيئة شؤون المنظمات ألأهلية والجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، مشيراً الى أن توقيع هذه المذكرة في هذا الوقت بالذات جاء استجابة للمصلحة العامة والقاضية بضرورة تنسيق وتنظيم الجهود استثماراً للطاقات والموارد وتوظيفها لخدمة عملية البناء لمؤسسات الدولة الفلسطينية، خصوصاً أن مذكرة التفاهم بين الطرفين تشمل التعاون المشترك في مجال تعظيم الاستفادة من الخبرات الموجودة بين الفريقين، والاستفادة من موارد بناء القدرات الموجودة لدى كلا الفريقين، وكذلك لنشر المعرفة والوعي حول العمل الأهلي في فلسطين. وأكد على ضرورة الاعتماد على الرقم الإحصائي باعتباره الأساس في العمل والتخطيط والدراسات التي تقوم بها الجهات المختلفة.

وتأتي هذه المذكرة للوصول إلى حالة التكامل في الجهود المبذولة للمساهمة في التنمية الوطنية الشاملة، ورفع مستوى الأداء لتحقيق مصلحة الوطن العليا.

وحضر توقيع الاتفاقية من الإحصاء الفلسطيني، السادة عفيف عبد العزيز، مساعد رئيس الجهاز للخدمات المساندة، أمل جبر، مدير عام المركز الفلسطيني للتدريب الإحصائي، رائد سمارة، مدير عام المسوح والعمل الميداني، لؤي شحادة، مدير عام العلاقات العامة.  ومن هيئة شؤون المنظمات الأهلية السادة، د. محمد عودة، نائب رئيس الهيئة، وائل نظيف، مدير عام العلاقات العامة والدولية، وزياد غنام، المستشار الإعلامي للهيئة.

انشر عبر