خبر بلجيكا ستعترف بدولة فلسطين « في الوقت المناسب »

الساعة 06:49 ص|04 ديسمبر 2014

وكالات

أعلن وزير الخارجية البلجيكي ديدييه ريندرز، أن البرلمان البلجيكي سيتخذ في القريب العاجل قرارا غير ملزم يدعو الى الاعتراف بالدولة الفلسطينية "في الوقت المناسب".

ويدعم التحالف الحاكم في بلجيكا مشروع قرار يفترض بالنواب اتخاذه "على الارجح الاسبوع المقبل"، على غرار البرلمانات البريطانية والاسبانية والفرنسية، كما اكدت صحيفة "لو سوار" .

وينص هذا القرار على ان يطلب البرلمان من "الحكومة الفدرالية الاعتراف بالدولة الفلسطينية بصفتها دولة وكيان خاضع للقانون الدولي في الوقت الذي يعتبر مناسبا".

واضاف القرار ان هذا الوقت المناسب سيتحدد بموجب "التأثير الايجابي لهذا الاعتراف لاطلاق او دعم عملية سياسية تشتمل على اجراء مفاوضات بين اسرائيل وفلسطين"، و"تطور التشاور" في اطار الاتحاد الاوروبي وايضا "وجود حكومة فلسطينية كاملة الصلاحيات تمارس سلطتها على كل الاراضي الفلسطينية".

وذكر ريندرز الاربعاء بأن "بلجيكا تؤيد منذ فترة طويلة جدا الاعتراف بدولة فلسطين". واضاف ان "ما فعلناه الان هو العمل في اطار الاكثرية على اعداد النقاش الذي سيجرى في البرلمان لتأكيد ان المسألة هي في الواقع لحظة الاعتراف والاجراءات".

واضاف "عندما نريد التقدم في اتجاه اعتراف، يجب ان نحاول التنسيق على الصعيد الاوروبي ... وعلى اوروبا كما آمل في الاسابيع المقبلة ان تعين مبعوثا خاصا للشرق الاوسط وتعيد وضع العملية التي يضطلع الاتحاد الاوروبي في اطارها بدور ايجابي في مسارها الصحيح".

وقال ريندرز "في اطار هذه العملية سنرى، بعد التطورات وردود الفعل المختلفة، سواء من اسرائيل او من السلطة الفلسطينية، متى نستخدم الاعتراف بطريقة منسقة في اوروبا اذا كان ذلك ممكنا".

لكنه اكد "اذا لم يتم التوصل الى هذا التوافق ... سنتخذ نحن موقفا".

وتندرج هذه المساعي في اطار حركة متنامية في اوروبا تعتبر الاعتراف وسيلة لممارسة ضغط من اجل اطلاق عملية السلام وانقاذ حل الدولتين الاسرائيلي والفلسطيني الذي يهدده باستمرار الاستيطان وازدياد اعمال العنف.