شريط الأخبار

نصائح عامة.. خبير مالي: سعر الدولار سيتخطى حاجز 4.1 شيكل خلال أسابيع

10:06 - 03 تموز / ديسمبر 2014

غزة - فلسطين اليوم

 توقع الخبير الاقتصادي والمحلل المالي أ. أمين أبو عيشة أن يتجاوز الدولار الأمريكي مقابل الشيكل الإسرائيلي حاجز 4.1 شيكل مع نهاية الشهر الحالي وبداية السنة الجديدة 2015م.

 وأرجع الخبير أبو عيشة خلال حديثه لـ"فلسطين اليوم" السبب في ارتفاع الدولار الأمريكي مقابل الشيكل والعملات الأخرى لمؤشرات عدة ابزرها التحسن الملموس والمستمر في معدلات التوظيف وإنفاق المستهلك وارتفاع (مؤشر ثقة المستهلك) وهو مصطلح اقتصادي مالي يعني زيادة الدخول في الولايات المتحدة الأمريكية الامر الذي يؤدي لزيادة معدلات الاستهلاك والتي هي جزء أساسي من مستويات الدخل.

 ومن العوامل التي ساعدت الدولار الأمريكي على القوة في الأسواق المالية العالمية؛ ترقب الأسواق يوم الجمعة القادمة ظهور مؤشر البطالة عن شهر تشرين الثاني/ نوفمبر، ويتوقع اقتصاديون عالميون أن تكون معدلات البطالة اقل مما كانت عليه المؤشرات في شهر تشرين الأول/ أكتوبر.

 وأشار الخبير أبو عيشة ان من بين الأسباب في الارتفاع الدولار ترقب الأسواق إعلان البنك المركزي الأوروبي يوم الخميس القادم القرار المتعلق بـ"التحفيز الكمي" وهي عملية تعني ضخ مليارات من اليورو في جسد الاقتصاد لمجابهة حالة الديون السيادية وتباطؤ منطقة اليورو.

 يذكر أن اليورو اليوم أكثر انخفاضاً مقابل الدولار الأمريكي منذ عامين، حيث وصل سعر صرف اليورو 1.23 مقابل دولار أمريكي.

 ونوه أبو عيشة انه من الأسباب التي تدفع ارتفاع أسعار الدولار مقابل العملات إحجام منطقة الدول المصدرة للنفط "أوبك" عن تخفيض حجم إنتاجها من النفط، ما شكل اثر سلبي على سعر برميل النفط مقابل الدولار الأمريكي حيث وصل سعر برميل النفط الخام 67 دولار وهو أدنى مستوى منذ الأربع سنوات الماضية.

  ونصح ابو عيشة الموظفين الذين يتقاضون رواتبهم من حكومة رام الله الى ضرورة إغلاق مراكزهم المالية بالدولار الأمريكي؛ خشية الخسارة.

 كما وحذر التجار من كثرة عمليات البيوع بالشيكل، مشيراً أن عمليات البيوع بالشيكل وإغلاق المراكز المالية بالدولار سيكبدهم خسائر مادية فادحة.

 ونصح ابو عيشة المستوردون بضرورة الحذر الشديد من القيام بصفاقات وعمليات استيراد كبيرة، داعياً إياهم للشراء على حسب الطلب والحاجة فقط.

انشر عبر