شريط الأخبار

غداً سيتم تصدير 4 شاحنات فقط من أصل 10..

السقا: الاحتلال يضع العراقيل أمام تسويق الخضروات والفواكه للضفة والأردن

04:29 - 03 تموز / ديسمبر 2014

غزة - فلسطين اليوم

أكد مدير عام التسويق في ووزارة الزراعة تحسين السقا أن الاحتلال الإسرائيلي يضع العراقيل أمام الاتفاق الذي تم بين وزارة الزراعة والاحتلال الصهيوني والذي يقضي بتسويق نحو 30 شاحنة للضفة الغربية والمملكة الأردنية أسبوعياً.

وأوضح السقا في تصريح خاص لـ"فلسطين اليوم الإخبارية" مساء الأربعاء، أن الاتفاق من الممكن أن لا يرى النور إذا استمر الاحتلال الإسرائيلي بوضع العراقيل بسبب الخسائر الكبيرة التي يتعرض لها قطاع التجار.

وبين السقا، أن الاحتلال الإسرائيلي طلب من التجار أصحاب المركبات الضخمة –الشحون- خفض ارتفاع البضائع في "الشحن" من 1.60متر إلى متر واحد فقط وهذا الأمر يخفف وزن الحمولة، مشيراً إلى أن الحمولة الطبيعية من خضروات وفواكه في الشحن الواحد يبلغ وزنها نحو 20 طن وبعد خفض الارتفاع بلغ وزن الحمولة نحو 8 طن فقط وهذا يؤدي لخسائر كبير لدى التجار.

وقال السقا: "إن قيمة الشاحنات الـ10 من قطاع غزة حتى تصل إلى أسواق الضفة الغربية والأردن تبلغ نحو 100 ألف دولار وهذه تكلفة كبيرة على التجار ما دفعهم إلى الاعتراض على ذلك، مضيفاً: "من المفترض أن يتم غداً تصدير 10 شاحنات ولكن التكلفة العالية لأصحاب الشحون الضخمة دفعهم إلى الإحجام عن نقل البضائع".

وتابع قوله: "سيتم غداً الخميس تصدير 4 شاحنات فقط للضفة والأردن من أصل 10 شاحنات وذلك بسبب التكلفة العالية التي يدفعها أصحاب الشحون ما دفعهم للإحجام عن نقلها".

وأمضى يقول: "إن قطاع غزة يقوم بتسويق معظم أنواع الخضار والفاكهة إلى أسواق الضفة الغربية فيما يقوم بتسويق الطماطم إلى المملكة الأردنية الهاشمية".

وأشار إلى أن الاتفاق من شأنه تحسين الأوضاع الاقتصادية التي يعاني منها المزارعون نتيجة الحصار الإسرائيلي ومن قبله العدوان والذي ترك خسائر تقدر بحوالي 550مليون دولار تقريباً، منوهاً إلى أن القطاع كان ينقل حوالي 40 ألف طن سنوياً لأسواق الضفة.

انشر عبر