شريط الأخبار

الأردن يسعى لطرح مشروع قرار إنهاء احتلال فلسطين الشهر الجاري

08:29 - 03 حزيران / ديسمبر 2014

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

قالت مندوبة الأردن الدائمة لدي الأمم المتحدة السفيرة، دينا قعوار، إن الأردن يعمل على طرح مشروع القرار العربي الخاص بإنهاء الاحتلال "الإسرائيلي" في الأراضي الفلسطينية، للتصويت في مجلس الأمن الدولي خلال شهر ديسمبر/كانون الأول الجاري".

واستدركت السفيرة ألأردنية، في تصريحات للصحفيين في وقت متأخر مساء الثلاثاء بتوقيت نيويورك، أنه "إذا لم نتمكن من ذلك، فسوف نطرحه للتصويت في يناير /كانون الثاني المقبل".

وتابعت قائلة "نحن نهدف إلى أن ينضم الجميع إلينا".

لكن مصادر دبلوماسية بالأمم المتحدة استبعدت في تصريحات صحفية، أن يتم التصويت علي مشروع القرار خلال الشهر الجاري.

وأوضحت المصادر، التي رفضت الإفصاح عن اسمها، أنه إذا لم يتم التصويت علي مشروع القرار خلال الأسابيع الثلاثة من الشهر الجاري، فسوف يكون مستبعدا للغاية أن يجتمع المجلس خلال الأسبوع الأخير من الشهر بسبب إجازات أعياد الميلاد.

وكان مندوب تشاد لدي الأمم المتحدة ، السفير محمد زين شريف، والذي تولت بلاده اعتبارا من الأثنين، الرئاسة الدورية لأعمال مجلس الأمن للشهر الجاري،  صرح للصحفيين مساء الثلاثاء، أنه لم يتلق أي طلبات بشأن عقد جلسة خاصة للتصويت علي مشروع القرار العربي.

وفي أكتوبر/تشرين أول الماضي، وزّعت فلسطين مسودة مشروع قرار على أعضاء مجلس الأمن الدولي؛ تمهيدًا لتقديمه رسمياً إلى المجلس، وينص على إنهاء "الاحتلال" الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية بحلول نوفمبر/تشرين ثان 2016، وإقامة دولة فلسطينية على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

كما  أقر وزراء الخارجية العرب، في ختام اجتماعهم غير العادي، السبت الماضي، بمقر الجامعة العربية بالقاهرة، خطة التوجه العربي لمجلس الأمن لتحديد مدة زمنية لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة دولة فلسطين على حدود الرابع من يونيو/حزيران 1967.

وأعلن نبيل العربي، الأمين العام للجامعة العربية، عقب اجتماع وزراء الخارجية العرب، أن الدول العربية ستتوجه بمشروع  القرار العربي إلى مجلس الأمن خلال الأيام القليلة القادمة، من خلال دولة الأردن، العضو عن المجموعة العربية لدى مجلس الأمن، بهدف وضع جدول زمني لإنهاء الاحتلال الاسرائيلي لفلسطين.

انشر عبر