شريط الأخبار

اليوم التصويت على حل الكنيست؛ تقديرات: الانتخابات في 17 آذار

08:14 - 03 تموز / ديسمبر 2014

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

تصل اليوم حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إلى نهاية طريقها، حيث سيجتمع رؤساء الكتل في الساعة العاشرة صباحا لتحديد موعد متفق عليه للانتخابات العامة الذي من المرجح أن يكون في شهر آذار(مارس) المقبل.

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت صباح اليوم إن تاريخ الانتخابات المتوقع هو منتصف آذار، مشيرة إلى أنه بسبب الأعياد اليهودية من المرجح أن تجري الانتخابات يوم الثلاثاء 17 آذار أو  الثلاثاء الذي يليه 24 آذار.

ووجه رئيس الكنيست يولي أدلشتين دعوة لرؤساء الكتل البرلمانية، لجلسة تعقد الساعة العاشرة صباح اليوم، وحتى ظهيرة اليوم الأربعاء سيطرح قانون حل الكنيست للتصويت بالقراءة التمهيدية، ويتوقع أن يصوت إلى جانب القانون كل من الليكود و'يسرائيل بيتينو' و'البيت اليهودي'.

وتشير تقارير إسرائيلية إلى أنه يجري الحديث عن ثلاثة تواريخ لإجراء الانتخابات العامة، بعد أربعة شهور، في العاشر أو السابع عشر أو الرابع والعشرين من آذار (مارس) من العام القادم 2015.

في المقابل، فإن الأحزاب الحريدية تدعم إجراء الانتخابات في الرابع والعشرين أو الحادي والثلاثين من آذار (مارس) أو في بداية نيسان (أبريل).

يذكر أن نتانياهو كان قد أقال مساء أمس، كلا من رئيس 'يش عتيد' يائير لبيد، ورئيسة 'هتنوعاه' تسيبي ليفني. وفي خطاب ألقاه في مؤتمر صحفي مساء يوم أقر أن الحكومة باتت عاجزة عن أداء دورها، وأنه بناء على ذلك قرر حل الكنيست والتوجه إلى الانتخابات العامة.

وفي أعقاب إقالة لبيد وليفني، أعلن الوزراء شاي بيرون وياعيل غيرمان ومئير كوهين ويعكوف بيري عن استقالتهم من حكومة نتانياهو.

انشر عبر