شريط الأخبار

جامعة فلسطين تشارك بمؤتمر "الإعلام والأزمات ... فن التلاعب والتضليل والدعايه" في قطر

02:07 - 02 حزيران / ديسمبر 2014

غزة - فلسطين اليوم

شاركت جامعة فلسطين في المؤتمر الدولي الثاني بعنوان "الإعلام والأزمات ... فن التلاعب والتضليل والدعاية"، والذي عقدته كلية الآداب والعلوم بجامعة قطر.

حيث شارك الدكتور إبراهيم المصري أستاذ العلاقات العامة والإعلام المساعد بكلية الإعلام والاتصال في المؤتمر الدولي في جامعة قطر ببحث بعنوان "دور العلاقات العامة في معالجة الأزمات الفلسطينية . دراسة حالة على أزمة انقطاع الكهرباء في المحافظات الجنوبية".

وتهدف الدراسة إلى التعرف على دور العلاقات العامة في معالجة أزمة انقطاع الكهرباء المستمرة في المحافظات الجنوبية لدولة فلسطين، والتعرف على الوسائل والأساليب الاتصالية المستخدمة للوصول للجمهور المستهدف، ومدى كفايتها، وطبقت الدراسة على كافة العاملين بإدارة العلاقات العامة في شركة توزيع الكهرباء في المحافظات الجنوبية موزعين على المقر الرئيسي للشركة والفروع الخمس في المحافظات الجنوبية.

وأوضحت الدراسة الدور الأول التي تقوم به العلاقات العامة في توضيح موقف الشركة، ثم متابعة ردود الأفعال، وتستخدم الشركة المؤتمرات الصحفية، ثم الإعلان، ثم الإذاعة، ثم مواقع التواصل الاجتماعي كأهم الأساليب الاتصالية.

وأشارت أهم النتائج إلى أن الإدارة العليا لشركة توزيع الكهرباء تعتمد أحياناً وبنسبة كبيرة على إدارة العلاقات العامة في إدارة أزمة انقطاع الكهرباء، وتمثلت أهم أسباب أزمة انقطاع الكهرباء في إغلاق المعابر والحصار المفروض على المحافظات الجنوبية منذ عام 2006م، وبسبب قصف الكيان الإسرائيلي لمحطة توليد الكهرباء وحالة الانقسام السياسي، وزيادة الاستهلاك وعدم تحديث شبكات الكهرباء منذ فترة طويلة.

وأوصت الدراسة بضرورة اهتمام الشركة بإدارة العلاقات العامة ومنحها صلاحيات كاملة لممارسة وظائفها الأساسية، وكذلك توفير الإمكانيات المادية والبشرية الكافية وإجراء بحوث الرأي العام التي تعتمد عليها العلاقات العامة في عملية التخطيط.

انشر عبر