شريط الأخبار

خلال التقرير الشهري:

اتحاد الإذاعات: الاحتلال يمنع تغطية المواجهات ويستخدم صحفياً درعاً بشرياً

08:46 - 02 حزيران / ديسمبر 2014

غزة - فلسطين اليوم

أكد اتحاد الإذاعات والتلفزة الفلسطينية، أن "إسرائيل" تواصل منع تغطية الإعلاميين ووسائل الإعلام المحلية والدولية،  كما استخدم صحفياً درعاً بشرياً.

وسجل الاتحاد خلال التقرير الشهري للانتهاكات بحق الصحفيين في شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2014، تصعيداً خطيراً في الاعتداء على حرية الصحافة في القدس المحتلة والضفة المحتلة، حيث أصيب 10 صحفيين واعتقل واحتجز 8 آخرين.

وحسب التقرير، فقد تصاعدت الانتهاكات الصهيونية في شهر تشرين أول/ نوفمبر المنصرم بحق الصحفيين ووسائل الإعلام الفلسطينية والعاملة في فلسطين، وتركزت معظم هذه الانتهاكات في مدينة القدس المحتلة وضواحيها التي تشهد هجمة صهيونية شاملة منذ عدة شهور.

وفيما سجل تقرير الرصد الشهري لاتحاد الإذاعات والتلفزة الفلسطينية تراجعاً ملحوظاً في الانتهاكات الداخلية بحق الصحفيين الفلسطينيين، رصد 32 انتهاكاً واعتداءً إسرائيلياً على حرية العمل الصحفي وعلى حياة الصحفيين الفلسطينيين بصورة مباشرة.

ومن هذه الانتهاكات الصهيونية 21 انتهاكاً سجلت أثناء تغطية الصحفيين ووسائل الإعلام للمواجهات في القدس وضواحيها.

وأصابت قوات الاحتلال خلال مهاجمتها مسيرات انطلقت بالضفة الغربية والقدس المحتلة 10 صحفيين منهم من أصيب بالرصاص وآخرين اختناقاً بالغاز عند استهدافهم بشكل مباشر.

كما سجل التقرير اعتقال واحتجاز الاحتلال ثمانية صحفيين فلسطينيين واستدعاء صحفي تركي للتحقيق على خلفية حملة تحريض ضد طاقم وكالة الأناضول التركية في مدينة القدس المحتلة.

وفي حادثة خطيرة، أقدم جنود من جيش الاحتلال  على الاعتداء على مصور الوكالة الأوروبية في شمال الضفة الغربية علاء بدارنة خلال تغطيته للمواجهات التي اندلعت عقب مسيرة أسبوعية ضد الاستيطان بقرية كفر قدوم شرق قلقيلية، واستخدمته درعاً بشرياً في مواجهة المتظاهرين.

إن السمة الغالبة في مواجهات القدس في الشهر الأخير كما حدث في الأشهر السابقة كانت منع شرطة الاحتلال وقواتها الخاصة للصحفيين من تغطية اعتداءاتها على المصلين والمتظاهرين سواء عند إغلاق المسجد الأقصى أو خلال المواجهات في أنحاء القدس وعلى بواباتها في الضواحي.

وإزاء ذلك، يدعو اتحاد الإذاعات والتلفزة الفلسطينية المنظمات الحقوقية الدولية والاتحاد والمؤسسات العاملة في مجال دعم حرية الصحفيين في التغطية إلى توجيه ضغطها وانتقاداتها للاحتلال الإسرائيلي ومساندة الصحفيين الفلسطينيين مقابل ما يتعرضون له من انتهاكات خطيرة تستهدف حياتهم في كثير من الأحيان.

وذكر التقرير تفاصيل الانتهاكات اليومية لحرية الصحفيين وحقهم بالتغطية خلال تشرين الثاني/ نوفمبر:

2-11-2013: شرطة الاحتلال تعتدي على الصحفيين ومن بينهم المصور الصحفي مصطفى الخاروف وتقوم بدفعهم ومنعهم من تصوير اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى المبارك.

5-11-2014: إصابة عدد من الصحفيين المقدسيين أثناء تغطيتهم اقتحام قوات الاحتلال للمسجد الأقصى واعتدائها على المرابطين صباحا، ومن بين المصابين الناشطات الإعلاميات لواء أبو إرميلة وصابرين عبيدات، كما قام الجنود بدفع مراسلة تلفزيون فلسطين كريستين ريناوي.

5-11-2014: أطلق عناصر من شرطة الاحتلال الرصاص بشكل مباشر على كاميرا تلفزيون التركية، وقالت المراسلة لما غوشة إن الرصاصة المطاطية صوبت بشكل مباشر على كاميرا تلفزيون التركية مما أدى إلى كسرها، كما اعتدى على طاقم التلفزيون بطريقة وحشية.

5-11-2014:  تحريض إسرائيلي ضد وكالة "الأناضول" التركية على خلفية نشرها خبراً حول استشهاد المقدسي ابراهيم العكاري وحادث الدهس في القدس.

وجاءت حملة التحريض، بسبب نشر الوكالة عبر حسابها على "تويتر" باللغة الانجليزية خبراً مفاده أن الشرطة الإسرائيلية قتلت شاباً فلسطينياً بالرصاص في القدس، ما اعتبرته وسائل الإعلام العبرية تحريضا ضد الإسرائيليين وقلباً للحقائق.

وحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، فإن المكتب الحكومي في "إسرائيل" قرر استدعاء مدير مكتب وكالة الأناضول في القدس الخميس للحصول على توضيح منه، كما سيتم سحب بطاقة الصحافة من طاقم الوكالة العامل داخل "إسرائيل" بدعوى نشر معلومات مضللة.

 5-11-2014: منع طواقم الصحافة من الوصول إلى مقبرة باب الأسباط في البلدة القديمة من المسجد الأقصى لتغطية تسليم جثمان الشهيد ابراهيم العكاري بمشاركة ٣٥ شخصا فقط.

6-11-2014: إصابة الصحفي أحمد الصفدي مدير مركز إيلياء للإعلام إصابة مباشرة في الظهر أثناء قيامه بواجبه المهني والوطني وكسره لقرارات الاحتلال القاضية بمنع الصحفيين من تغطية الأحداث الدائرة في العاصمة القدس.

7-11-2014: الاحتلال يمنع طاقم قناة فلسطين اليوم من مواصلة تغطية مواجهات مخيم شعفاط ويأمره بالمغادرة.

10-11-2014: اعتقال المصور الصحفي عبد الحفيظ الهشلمون أثناء توغل قوات الاحتلال الإسرائيلي بمنطقة عين سارة في الخليل.

11-11-2014: مستوطنون يهاجمون سيارة المصور الصحفي فادي ماضي من بالميديا قرب مستوطنة عوفرا القريبة من بلدة سلواد شرقي رام الله، بدون إصابات، وتسجيل أضرار مادية في السيارة.

 14-11-2014: قوات الاحتلال تستهدف طواقم الصحفيين بشكل مباشر في قمعها لمواجهات نصرة القدس على حاجز قلنديا العسكري. وإصابة عدد من الصحفيين بحالات اختناق بينهم مراسلة قناة فلسطين اليوم رغدة عتمة.

14-11-2014: قوات الاحتلال تعتدي على الصحفيين وتحاول منعهم من تغطية مسيرة نفذها نشطاء المقاومة الشعبية في بلدة حزما شمال القدس المحتلة.

14-11-2014: إصابة المصور الصحفي هيثم الخطيب خلال قمع الاحتلال لمواجهات اندلعت عقب مسيرة قرية بلعين نصرة للقدس والمسجد الأقصى.

 14-11-2014: إصابة مصور وكالة "أسوشيتدبرس" مجدي اشتية برصاصة معدنية في ساعده الأيمن خلال تغطيته مواجهات نصرة القدس على حاجز قلنديا العسكري.

 18-11-2014: قوات الاحتلال تعتدي على الصحفيين لدى اقتحامها بلدة جبل المكبر بعد الإعلان عن منفذي عملية الكنيس اليهودي في القدس غسان وعدي أبو جمل.

18-11-2014: إصابة مصور وكالة رويترز عبد الرحيم القوصيني في مواجهات اندلعت مع الاحتلال ببلدة عوريف جنوب نابلس.

20-11-2014: قوات الاحتلال تعتقل مصور قناة الميادين أيمن أبو رموز أثناء تواجده في منطقة باب العامود بالقدس المحتلة.

21-11-2014: قوات الاحتلال تستهدف طواقم الصحافة بقنابل الغاز أثناء تغطيتها مواجهات لنصرة القدس على حاجز قلنديا ومن بينها طاقم قناة القدس ومراسلتها ليندا شلش.

 21-11-2014: قوات الاحتلال تحاول منع الصحفيين من تغطية المواجهات جنوب مدينة الخليل

21-11-2014: إصابة الكاتبة لمى خاطر بالرصاص المطاطي في مواجهات المنطقة الجنوبية لمدينة الخليل

21-11-2014: تعرض مصور وكالة رويترز مأمون وزوز لإطلاق النار من الاحتلال وأصيبت كاميرته برصاصة مطاطية أثناء تغطيته المواجهات مع الاحتلال في المنطقة الجنوبية لمدينة الخليل.

 21-11-2014: إصابة مراسلة قناة الشارقة آمال مرار بالاختناق الشديد بعد استهدافها بكميات كبيرة من الغاز المسيلة بالدموع وغاز الأعصاب أثناء تغطيتها لمواجهات مع الاحتلال على حاجز قلنديا شمال القدس.

23-11-2014: إصابة المصور الصحفي عبد الحفيظ الهشلمون برصاصة معدنية مغلفة بالمطاط أطلقها جنود الاحتلال في قدمه خلال تغطيته إغلاق مدخل شارع الشهداء وسط مدينة الخليل أمام حركة تنقل المواطنين عقب اشتعال النيران فيه.

23-11-2014: قوات الاحتلال تعتقل مصور موقع "سلوانك" مجد غيث بعد اقتحام منزله في بلدة ‫‏سلوان جنوب ‫‏المسجد الأقصى بالقدس المحتلة.

 24-11-2014: الاحتلال يحتجز عدد من الصحفيين بينهم ابراهيم مصلح مدير راديو راما في بيت لحم، قرب دوار جبع بين رام الله والقدس المحتلة بالتزامن مع رشق المستوطنين لسيارات الفلسطينيين بالحجارة.

 25-11-2014: شرطة الاحتلال تعتقل الناشطة الإعلامية لطيفة عبد اللطيف والمصور الصحفي مصطفى الخاروف والمصور الصحفي محمد قزاز خلال مغادرتهم المسجد الأقصى المبارك.

26-11-2014: سلطت الاحتلال على معبر الكرامة تحتجز الصحفية مجدولين حسونة معدة برامج في فضائية القدس، وقالت المصادر أنه بعد ختم جوازها للمغادرة وتوجهها نحو الحافلة قام جنود الاحتلال بإنزالها واحتجازها لعدة ساعات.

28-11-2014: قوات الاحتلال تعتدي على مصور الوكالة الأوروبية علاء بدارنة وتستخدمه كدرع بشري للاحتماء من المتظاهرين خلال المسيرة الأسبوعية في قرية كفر قدوم شرق قلقيلية.

انتهاكات داخلية فلسطينية:

4-11-2014: جهاز المخابرات العامة التابعة للسلطة الفلسطينية يعتقل مراسل فضائية الأقصى في الخليل علاء الطيطي، بعد استدعائه للمقابلة.

6-11-2014: مخابرات الخليل تمدد اعتقال الزميل علاء الطيطي مراسل فضائية الأقصى في الخليل 48 ساعة بعد عرضه على النيابة.

13-11-2014: رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم والقيادي الفلسطيني جبريل الرجوب يهاجم الصحفي محمد اللحام والأخير يعتصم ساعتين أمام مقر الرئاسة برام الله.

 23-11-2014: جهاز المخابرات العامة الفلسطيني يستدعي الصحفي سامي الساعي من تلفزيون الفجر بطولكرم شمال الضفة الغربية، ويستجوبه بخصوص كتاباته على موقع فيس بوك.

25-11-2014: محكمة فلسطينية تؤجل النظر في قضية اعتقال الصحفي براء القاضي من البيرة لدى جهاز الأمن الوقائي بذريعة "ذم السلطة العامة" حتى تاريخ 20-1-2015.

 29-11-2014: الأمن الوقائي يقتحم منزل الصحفي مصعب سعيد في بلدة بيرزيت شمال رام الله، ويخبر أهله بضرورة تسليم نفسه، وإلا فإن عناصر الأمن ستعود وتبقى في المنزل لحين تسليم نفسه.

 

انشر عبر