شريط الأخبار

النفط يتدهور إلى أدنى مستوياته منذ خمسة أعوام

05:41 - 01 تموز / ديسمبر 2014

وكالات - فلسطين اليوم

تدهور سعر برميل النفط الاثنين الى ادنى مستوياته منذ خمسة اعوام، بسبب القرار الذي اتخذته اخيرا منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) بعدم تخفيض سقف انتاجها.

وفي لندن، بلغ سعر برميل النفط المرجعي لبحر الشمال (برنت)، تسليم كانون الثاني/يناير، ادنى مستوى له منذ تشرين الاول/اكتوبر 2009، ليصل الى 67,53 دولارا.

من جهته انخفض سعر برميل النفط المرجعي الخفيف في سوق نيويورك (نايمكس)، تسليم كانون الثني/يناير ايضا، الى ادنى مستوياته منذ تموز/يوليو 2009، ليصل الى 63,72 دولارا.

وقال مجلس الوزراء السعودي اليوم الاثنين، إن السياسة النفطية للمملكة تنطلق من أسس اقتصادية تحقق مصالح المنتجين والمستهلكين وأبدى ارتياحه لقرار أوبك الإبقاء على سقف الإنتاج دون تغيير.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن الحكومة قولها في بيان "أكد المجلس أن سياسة المملكة البترولية تنطلق من أسس اقتصادية وبما يحقق مصالح المملكة الاقتصادية على المديين القصير والطويل ومصالح المنتجين والمستهلكين."

وبحسب البيان الأسبوعي دعا مجلس الوزراء إلى التعاون في مواجهة المضاربين في السوق، وقال إن قرار أوبك "يعكس تماسك المنظمة ووحدتها وبعد نظرها وهو ما توليه المملكة أهمية خاصة."

من جانبه، حذر وزير الاقتصاد الإيراني من التهافت المذعور على بيع الريال بعد أن أقبل الإيرانيون على البيع لشراء عملات اجنبية في مطلع الأسبوع مع تهاوي أسعار النفط واحتمال استمرار العقوبات الاقتصادية على طهران لعدة أشهر أخرى.

وفتح سعر الريال في السوق الحرة على ارتفاع طفيف مقابل الدولار عند 34الفا و900 ريال بحسب مواقع تداول العملة الايرانية. وكان قد انخفض امس بواقع 2100 ريال إلى 35 ألفا و600 ريال.

وذكرت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية أن سعر الريال أمس الأحد كان الأقل أمام العملة الامريكية خلال عام.

وترى ايران أن الريال تضرر جراء عاملين سببا احباطا الأول هبوط النفط العمود الفقري لاقتصاد إيران والثاني احتمال استمرار العقوبات التي تقيد تعاملات ايران التجارية لعدة اشهر مقبلة.

انشر عبر