شريط الأخبار

بلدية غزة: انخفاض منسوب بركة الشيخ رضوان إلى نحو (1.5) متر

08:30 - 30 حزيران / نوفمبر 2014

غزة - فلسطين اليوم

تمكنت طواقم بلدية غزة من تخفيض منسوب بركة تجميع مياه الأمطار في حي الشيخ رضوان بنحو (1.5) متر وذلك من خلال تصريفها إلى البركة البديلة في منطقة النفق وعمليات الضخ المتواصلة على مدار الساعة إلى البحر.

وقالت لجنة الطوارئ في البلدية إن طواقمها عملت على مواصلة ضخ المياه من بركة الشيخ رضوان لمحطة البقارة لمعالجة الصرف الصحي عبر ثلاثة مضخات متنقلة تم تشغيلها بهدف مواجهة الكميات الكبيرة من المياه في البركة ، فيما تعمل محطة الضخ الثابتة في البركة على ضخ المياه إلى البحر .

وضع مستقر

وأضافت أن طواقم البلدية ستتمكن خلال اليومين القادمين من تنزيل منسوب البركة إلى وضع مستقر استعدادا لأي موجة سقوط أمطار قد تقع في الأيام القادمة .

وأوضحت أن البلدية ستبدأ غدا بتنفيذ مشروع بالتعاون مع مصلحة مياه الساحل والصليب الأحمر لمد خط تصريف مياه من البركة إلى مصارف مياه الأمطار في شارع النصر بطول (1700) متر وبقطر (12) انش للمساهمة في تصريف المياه من البركة بسرعة أفضل .

ولفتت اللجنة أن الحل الإستراتيجي لمشكلة بركتي تجميع المياه في  منطقة الشيخ رضوان وعسقولة في حي الزيتون يكمن في إنشاء خط لتصريف المياه من بركة الشيخ للبحر وأخر لتصريف مياه بركة عسقولة لمحطة الترشيح جنوب المدينة  .

وكانت بلدية غزة اعتمدت مشاريع بقيمة (5) ملايين دولار عقب المنخفض الجوي العام الماضي لحل مشكلة تجميع المياه في بركتي الشيخ رضوان وعسقولة وتقدمت بها لمؤسسات مانحة ولم تتلقى رد إيجابي حتى اللحظة .

ودعت البلدية  حكومة التوافق الوطني والمؤسسات المانحة لضرورة اعتماد تمويل المشاريع التي أقرتها البلدية للتخلص من  مشكلة تجميع المياه في البرك بشكل نهائي . 

بشكل كلي

وفيما يتعلق بجهود طواقم  البلدية في تصريف المياه في منطقتي النفق والمنارة قالت اللجنة إن طواقمها تمكنت بشكل كلي من الانتهاء من عملية تصريف المياه من المنطقتين وتنظيف الشوارع في المنطقة من المخلفات التي انجرفت مع المياه .

وانتشرت طواقم النظافة في منطقة النفق وحي النظافة وعملت على جمع النفايات وترحيلها إلى المكب المؤقت في اليرموك ، كما تم تطهير المنطقتين ورشهما بالمبيدات الخاصة بقتل الحشرات الضارة .

ولفتت إلى أن طواقم البلدية تمكنت من إصلاح نحو (12) منهل في المنطقة تضررت نتيجة تدفق كبير لمياه الأمطار في المنطقة فيما يجري فحص وصيانة المناهل الأخرى ، موضحةً أن الأعمال شملت أيضاً تنظيف وشفط شارع النفق من مخلفات انجرفت مع مياه الأمطار التي تم تصريفها عبر مضخات متنقلة إلى البركة البديلة .

وبينت إن طواقمها عملت على إصلاح نحو (20) خط صرف صحي ، ومناهل تضررت نتيجة تسرب الأتربة إليها، بالإضافة إلى شفط تجمعات للمياه في مناطق مختلفة من المدينة .

ولفتت لجنة الطوارئ إلى أن طواقمها تعمل على مدار الساعة  لمعالجة أثار أضرار المنخفض الجوي وتلقي شكاوي المواطنين والعمل على حالها .

 

انشر عبر