شريط الأخبار

الشرطة توضح تفاصيل حملة ضبط "سيارات الغاز" وعقوبة المخالفين

04:45 - 29 تموز / نوفمبر 2014

غزة - فلسطين اليوم

   أكد المقدم أيمن البطنيجي المتحدث باسم الشرطة الفلسطينية بغزة ان الإدارة العامة لشرطة المرور ستشرع غداً الأحد باتخاذ عدد من الإجراءات لضبط الحالة المرورية في قطاع غزة من ضمنها ضبط السيارات التي تعمل على الغاز.

 وأوضح المقدم البطنيجي في تصريحات خاصة لـ"فلسطين اليوم" أن الشرطة ستضبط الحالة المرورية والسيارات التي تعمل على أجهزة الغاز لتسببها بشح غاز الطهي وتأثيراته على منازل المواطنين بصفة عامة.

 وأشار أن الحملة ستكون تدريجية تبدأ بالإرشاد، وتحذير السائقين، حيث أنه في  حال ضبطت سيارة تعمل على الغاز سيحرر تعهد على سائقها بالامتناع عن السير على الغاز، وفي حال ضبطه مرة أخرى يتم تحرير مخالفة مالية بحقه لمخالفة تعهده السابق.

 ولفت أن استخدام أجهزة الغاز ممنوع بالقانون الفلسطيني، إضافة إلى أنه خطر على المواطنين والسائقين على حد سواء.

 وأشار البطنيجي أن الإجراءات التي ستبدأ غداً الأحد في جميع محافظات قطاع غزة تهدف إلى المحافظة على سلامة المواطنين عامة والسائقين على وجه الخصوص.

 وأوضح أن الشرطة الفلسطينية في غزة تحاول في كثير من الأحيان غض الطرف عن العديد من السلبيات المرورية والمخالفات المالية إلي يرتكبها السائق، مشيراً ان غض الطرف يعود إلى تقدير أجهزة الشرطة الظرف الاقتصادي الذي يمر به المواطن الغزي.

السيارات وبنية المعبر تفاقمان الازمة

نقابة اصحاب محطات البترول والغاز أكدت أن عدم توريد الكميات الكافية للغاز واستخدام الكميات المقننة في الاستعمال اليومي لسيارات الأجرة ادى الى وجود أزمة خانقة في غاز الطهي.

 وبينت النقابة ان ما يدخل عبر كرم ابو سالم من الغاز من 230 الى 240 طن يوميا، بينما احتياج القطاع الفعلي من الغاز يتراوح ما بين 400 الى 450 طن يوميا لافتا الى ان توزيع الكميات المقننة على شريحتين من الجمهور أدت الى تفاقم الازمة.

 وبينت ان شريحة السيارات التي تعمل على انابيب الغاز تستهلك يوميا من 130 الى 120 طن يوميا اي ما نسبته 15% من الغاز الداخلي، داعية الجهات المسؤولة في قطاع غزة الى علاج مشكلة السيارات التي تعمل على الغاز.

 وقالت: "البنية التحتية لمعبر كرم أبو سالم لا تعطي أكثر من 250 طن يوميا من الغاز"، ونوهت انهم تقدموا بطلب من هيئة المعابر بضرورة زيادة عدد خطوط الغاز من اجل معالجة ازمة الغاز.

 وتابعت: "نتمنى ان يتم الانتهاء من مد الخط الجديد في القريب العاجل عندئذ نستطيع استقبال كميات من الغاز تصل الى 400 او 450 طن يوميا".

انشر عبر