شريط الأخبار

خبير بالطقس: الأجواء المقبلة "دافئة" ولا معالم واضحة لمنخفضات قادمة

11:34 - 29 تموز / نوفمبر 2014

غزة (خاص) - فلسطين اليوم

شهدت المناطق الفلسطينية الأيام الماضية، هطول أمطار غزيرة تجاوزت المعدلات الشهرية، لتعد الأعلى منذ 30 عاماً، في نفس الفترة، الأمر الذي يبشر بموسم زراعي جيد، مع التوزيع الجيد لهطول الأمطار حتى هذا الوقت من الموسم المطري.

ولم يتحدد بعد إن كانت هذه الأجواء الممطرة ستعود بمنخفضات قوية خلال الشهر الحالي، حسب ما يظنه البعض، حيث أن الملامح غير واضحة حتى الآن، حيث تميل الأجواء منذ اليوم وحتى منتصف الأسبوع القادم للدفء في كافة المناطق.

أيمن المصري مدير طقس فلسطين تحدث لـ"وكالة فلسطين اليوم الإخبارية" عن الأجواء خلال الأسبوع المقبل، حيث توقع أن تظل الأجواء هادئة حتى نهاية الأسبوع، حيث يطرأ ارتفاع طفيف آخر على درجات الحرارة، حيث تصل درجة الحرارة في المناطق الساحلية 25م.

وحول وجود منخفضات قادمة لفلسطين، أوضح المصري، أنه حتى اللحظة فالصورة غير واضحة المعالم، عازياً توقعات المواطنين إلى أن العام الماضي شهدت نفس الفترة والتوقيت منخفضات جوية، وهو ما كرس لدى الجمهور توقعات وجود المنخفض.

وحول كميات الأمطار التي هطلت قال المصري: إن الكمية التي هطلت على فلسطين فاقت في مناطق عدة 300ملم، وكانت مناطق شمال غزة والرمال وبيت لاهيا وبيت حانون وجباليا الأعلى على مستوى فلسطين، حيث أن الموسم لم يمر بهذه الكمية منذ 30 عاماً.

وحسب موقع طقس فلسطين، فقد سجل شهر تشرين الثاني الجاري تساقط أمطار غزيرة على كافة المناطق الفلسطينية، بحيث أدى هطول الامطار بغزارة إلى تجاوزت المعدلات الشهرية للأمطار بشكل واضح في كافة المدن الفلسطينية.

وشهدت مدينة القدس خلال شهر تشرين الثاني الجاري تساقط 206.2 ملم من الامطار وهو ما يعادل 375% من المعدل الشهري لشهر تشرين الثاني الجاري! . بينما كانت كمية الامطار الهاطلة على المدينة منذ بداية الموسم الجاري وحتى صباح الجمعة 235.6 ملم وهو ما يشكل 43% من المعدل السنوي العام تقريبا.

وبالعودة إلى السجل المناخي الخاص بمدينة القدس والمتوفر لدى موقع طقس فلسطين فإن كمية الامطار الهاطلة على مدينة القدس خلال الشهر الجاري هي الأعلى منذ شهر تشرين الثاني من العام 1986م ، حيث سجلت المدينة في ذلك الشهر تساقط 287 ملم من الامطار.

وتبشر هذه الارقام بموسم مطري ممتاز فوق المعدل في فلسطين ، ويتوقع موقع طقس فلسطين أن تحقق بعض المدن معدلاتها السنوية (100%) مع نهاية شهر كانون الأول القادم ، حيث بلغت نسبة هطول الامطار من المعدل السنوي العام في بعض المدن 80% حتى الجمعة.

انشر عبر