خبر اوبك تقرر الابقاء على سقف انتاجها دون تغيير

الساعة 07:37 م|27 نوفمبر 2014

وكالات

قررت منظمة الدول المصدرة للنفط "اوبك" الخميس الابقاء على سقف انتاجها النفطي، بحسب تصريح وزير النفط الكويتي علي العمير للصحافيين، رغم الفائض في العرض العالمي من النفط مما أدى الى خفض اسعاره بشكل كبير.

وردا على سؤال حول قرار المنظمة بعد محادثات مطولة أجرتها في مقرها في فيينا، قال العمير "لا تغيير".

وقررت المنظمة التي تضم 12 بلدا الابقاء على سقف انتاجها اليومي عند 30 مليون برميل، حتى بعد هبوط اسعار النفط باكثر من الثلث منذ حزيران/يونيو.

وأدى قرار "اوبك" الى انخفاض اسعار النفط الى ادنى مستوى لها منذ اربع سنوات.

فعند نحو الساعة 14,50 هبط سعر النفط المرجعي لبحر الشمال (برنت)، تسليم كانون الثاني/يناير، الى 74,36 دولارا للبرميل، فيما هبط سعر النفط المرجعي الخفيف في نيويورك، تسليم كانون الثاني/يناير، الى 70,87 دولارا للبرميل. وآخر مرة سجلت فيها هذه الاسعار كانت اواخر اب/اغسطس 2010.

واجتمعت الدول الاعضاء في منظمة اوبك الخميس في فيينا لاتخاذ ابرز قرار منذ سنوات في غياب توافق على خفض سقف الانتاج، ما ادى الى تسجيل تراجع جديد في الاسعار النفطية.

وكان سعر برميل برنت سجل 75,87 دولارا قبيل الحادية عشرة بتوقيت غرينتش بتراجع 1,88 دولار، في حين تراجع سعر النفط المرجعي في السوق الاميركية 1,59 دولار الى 72,10 دولارا.

ويدعو بعض اعضاء الكارتل النفطي المتضررون ماليا جراء هبوط الاسعار وعلى رأسهم فنزويلا الى خفض سقف انتاج اوبك الاجمالي المحدد منذ ثلاث سنوات بـ 30 مليون برميل في اليوم.

ومن شأن هذا الاجراء الحد من الفائض في تموين السوق النفطية نتيجة القدرة الزائدة الناجمة عن زيادة الانتاج النفطي الاميركي ولا سيما مع استخراج النفط الصخري، والتباطؤ الاقتصادي المسجل حاليا في اوروبا والصين والذي يكبح استهلاك النفط.

وقال وزير الطاقة الاماراتي سهيل المزروعي: "اعتقد ان السوق سيستقر. سنناقش التدابير التي سنتخذها ومساهمتنا في هذه التدابير ... كل الامور ستناقش، وسنضع نصب اعيننا المصالح البعيدة الامد للمنظمة واعضائها".

واضاف في تصريح صحافي قبل بدء الاجتماع "نسعى الى تثبيت السوق على المدى البعيد، ولا نسعى الى تدابير على المدى القصير".

من جهته، قال وزير الخارجية الفنزويلي رافائيل راميريز انه سيدافع عن خفض انتاج المنظمة، معتبرا ان فائض الانتاج في السوق النفطية يبلغ مليوني برميل يوميا.

لكن نظيره الكويتي قال ان "اغراق السوق لا يأتي فقط من اوبك، وحتى لو عمدت اوبك الى خفض انتاجها قليلا، فان ذلك لن يستوعب قدرة السوق (الانتاجية) المفرطة".

اما وزير النفط السعودي علي النعيمي فلم يدل بأي تصريح.

وسقف الانتاج هو الاداة الرئيسية في متناول اوبك لضبط العرض النفطي في العالم. غير ان خفض هذا السقف قد يؤدي الى خسارة اعضائها حصصا من السوق لصالح دول منتجة اخرى، ما لم توافق هذه الدول المنتجة على تطبيق اجراءات مماثلة.

ودعا عدد من اعضاء اوبك بينهم فنزويلا وايران الى العمل مع الدول النفطية التي لا تنتمي الى منظمة اوبك من اجل اعادة التوازن الى السوق، وجرى اجتماع مع ممثلين عن روسيا والمكسيك الدولتين من خارج اوبك الثلاثاء في فيينا ولكن بدون التوصل الى اتفاق على خفض معمم للانتاج.

فوق down