خبر « عصا السيلفي » العدو الجديد لكوريا الجنوبية

الساعة 11:07 ص|27 نوفمبر 2014

وكالات

في مواجهة الانتشار الكبير لاستخدام العصي المخصصة لالتقاط الصور الذاتية (سيلفي) التي تبث موجات كهرومغناطيسية، قررت كوريا الجنوبية التصدي لهذه الظاهرة إذ بات الباعة غير الملتزمين بالقوانين المرعية في هذا المجال يواجهون خطر التقاط صور لهم في السجن.

فقد قررت وزارة العلوم والتكنولوجيا الكورية الجنوبية فرض عقوبة بالسجن ثلاث سنوات ودفع غرامة قدرها 30 مليون وون (27 الف دولار) على الأشخاص الذين يبيعون "عصا السيلفي" من دون الحصول على ترخيص.

وأوضح مسؤول في المكتب المركزي لإدارة الانبعاثات الاشعاعية في الوزارة لوكالة فرانس برس أن "الأمر لا يعني أن عصي (السيلفي) تنطوي على خطر كبير لكنها مصنفة كأجهزة اتصالات وعلينا القيام بما يلزم لوقف أنشطة أولئك الذين لم يحصلوا على تراخيص".

وتسمح "عصا السيلفي" لمستخدميها بالتقاط صور ذاتية في إطار أوسع، إذ يتم وضع الهاتف الذكي عند طرف العصا كما يجري تشغيل الكاميرا عن بعد بواسطة تقنية "بلوتوث".

إلا أن المشكلة بحسب السلطات الرقابية أن هذه التكنولوجيا تعتمد على بث موجات كهرومغناطيسية ما يمثل خطرا صحيا محتملا على رغم مداه المحدود.

غير أن الإعلان الحكومي الكوري الجنوبي يبقى قبل أي شيء رمزيا. إذ إن "الهدف ببساطة كان القول للناس إنهم مدعوون للتنبه إزاء طبيعة الأغراض التي يبيعونها" بحسب المسؤول.