شريط الأخبار

عباس في القاهرة مساء اليوم

11:08 - 27 حزيران / نوفمبر 2014

غزة - فلسطين اليوم

يصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مساء اليوم الخميس، إلى العاصمة المصرية القاهرة، قادما من جنوب إفريقيا، للقاء عدد من المسؤولين.

كما يشارك عباس في اجتماع لجنة المتابعة العربية لمبادرة السلام، بحسب وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي.

وقال المالكي، متحدثا لإذاعة "صوت فلسطين" الرسمية، من جنوب إفريقيا، إن عباس يصل عند الساعة التاسعة مساء بتوقيت القاهرة (19: 00 تغ) إلى مصر.

وكان وصل عباس جنوب أفريقيا، مساء الثلاثاء، والتقى رئيسها جاكوب زوما في بريتوريا.

ولفت المالكي إلى أن عباس سيحضر اجتماع لجنة المتابعة العربية لمبادرة السلام، يوم السبت القادم، لمناقشة تقديم فلسطين لمشروع قرار يقضي بإنهاء الاحتلال خلال فترة زمنية محددة، كما سيلتقي عباس بعددا من المسؤولين، دون تحدد أسمائهم.

وتضم لجنة مبادرة السلام العربية، وزراء الخارجية والمندوبين الدائمين لدى جامعة الدول العربية لكل: من مصر، والبحرين، والسعودية، والمغرب وفلسطين، وقطر والكويت، والإمارات، إضافة إلى الأمين العام للجامعة العربية، نبيل العربي.

وتدعو المبادرة العربية، التي أقرتها القمة العربية في بيروت عام 2002، إسرائيل الانسحاب من الأراضي العربية المحتلة عام 1967، وإقامة دولة فلسطينية عاصمتها مدينة القدس ، وإيجاد حل عادل لقضية اللاجئين الفلسطينيين، مقابل إقامة الدول العربية علاقات طبيعية مع إسرائيل"، غير أنه، ومنذ عام 2002، ترفض الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة تلك المبادرة.

والشهر الماضي، وزعت فلسطين مسودة مشروع قرار على أعضاء مجلس الأمن الدولي، تمهيداً لتقديمه رسمياً إلى المجلس، وينص على إنهاء "الاحتلال" الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية بحلول نوفمبر/تشرين الثاني 2016، وإقامة دولة فلسطينية على حدود 1967، وعاصمتها القدس .

انشر عبر