شريط الأخبار

المنخفض بالضفة..الأغوار الأكثر تضرراً وتعطيل الدراسة والحركة في بعض المناطق

11:26 - 26 تشرين أول / نوفمبر 2014

رام الله - فلسطين اليوم

لم تكن مدن الضفة الغربية بمنأى عن تأثير المنخفض الجوي الذي ضرب المنطقة ومن بينها فلسطين، فقد تواصل هطول الأمطار طوال عصر أمس حتى صباح اليوم الإربعاء.

وتأثرت حركة السير جراء تشكل السيول وتجمع المياه في عدد من القرى و المدن، وخاصة في مناطق شمال الضفة، نابلس و طولكرم و جنين.

وكانت أكثر المناطق المتضررة جراء هذا المنخفض في منطقة الأغوار شمالا، وقال عارف دراغمة مجلس المالح و المضارب البدوية في الأغوار أن الأوضاع هذا الصباح في المنطقة كانت سيئة للغاية حيث جرفت المياه منازل المواطنين هناك، وداهمت عدة منازل وبركسات للمواشي أيضا.

وفي مدينة بيت لحم جنوبا أعلنت مديرية التربية و التعلم عن تعطيل الدراسة اليوم في المدارس الأساسية للطلاب والمعلمين من الصف الاول وحتى السادس فقط في المدارس الحكومية والخاصة وذلك بسبب سوء الأحوال الجوية.

وبدورها أعلنت تربية الخليل وشمال الخليل عن تعليق الدوام اليوم الأربعاء في المدارس لكافة المراحل بسبب الأحوال الجوية، فيما انتظمت المدارس في مديريات التربية في كل من رام الله و البيرة و نابلس و طولكرم و قلقيلية و طوباس.

وبحسب صفحة طقس فلسطين فقد بلغ معدل سقوط الأمطار منذ بداية المنخفض الجوي الذي سيصل ذروته اليوم، في بعض المناطق الملاصقة لمدينة يافا كسرت حاجز 100 مليمتر منذ بداية في حين وصلت في مدينة غزة حتى ساعات الصباح الى 200 ملم، وكمية الأمطار التراكمية في نابلس حتى صباح اليوم 150 ملم ..وفي سلفيت 55 ملم، و34 ملم من الامطار هطل على مدينة الخليل منذ بداية المنخفض الجوي وحتى الان و37 ملم في رام الله. 50 ملم من الامطار هطل على مدينة سلفيت منذ بداية المنخفض الجوي حتى الان،م فيما بلغ المعدل 38 في مدينة القدس المحتلة.

وقالت الصفحة أن كميات الأمطار ممتازة حتى الآن، ويتوقع ان تهطل كميات كبيرة أخرى على المدينة هذا اليوم ويوم غد الخميس.

وبحسب موقع طقس فلسطين فإن آخر صور الأقمار الصناعية هذا اليوم هذا اليوم أظهرت تواجداً كبيراً للسحب الماطرة في الحوض الشرقي للمتوسط نتيجة المنخفض المتواجد شرق قبرص هذا الصباح .

 ويتوقع أن يستمر توافد الغيوم الماطرة على شمال ووسط فلسطين هذا اليوم ليرفع من كية الأمطار الكبيرة التي هطلت منذ مساء الأمس ، أي منذ بدء المنخفض .

ويتوقع أن يتحرك المنخفض الجوي الى الشرق أكثر هذا اليوم ليكسر قليلاً من الرياح الجنوبية الغربية التي تسوق الغيوم الماطرة الى الشمال أكثر على حساب الجنوب، ما يعزز فرص الأمطار في المناطق التي لم تشملها الأمطار الليلة الماضية.

انشر عبر