شريط الأخبار

نائب رئيس الوزراء: الإعمار يحتاج لـ3 سنوات ويشمل ثلاثة محاور أساسية

06:34 - 25 حزيران / نوفمبر 2014

وكالات - فلسطين اليوم

قال نائب رئيس وزراء حكومة الوفاق ورئيس اللجنة الوزارية للإشراف على إعمار قطاع غزة محمد مصطفى: "إن طريق الإعمار لازال طويلًا لكن الحكومة بدأت العمل، وستنجزه رغم الصعوبات".

وأوضح مصطفى في كلمة له خلال الجلسة الافتتاحية لمنتدى الأعمال الفلسطيني الدولي الرابع المنعقد في اسطنبول، أن عمل الحكومة في إعادة الإعمار يشمل ثلاثة محاور أساسية، تبدأ بتوفير التمويل اللازم، ومن ثم إدخال مواد البناء، وصولاً للعمل الفعلي.

وأشار إلى أن الحكومة تعمل جاهدة من أجل تجنيد الأموال التي تعهد بها المانحين خلال مؤتمر القاهرة في 12 أكتوبر الماضي، لتحسين أوضاع قطاع غزة وإعادة الحياة الكريمة لأهله.

وبيّن أن لدى الحكومة خطة متكاملة لإعادة الإعمار على مدار ثلاث سنوات على المستويات الاجتماعية، والاقتصادية، والبنية التحتية، والحوكمة.

وأكد أنها بدأت بالفعل في تنفيذ جزء من برنامج إعادة الإعمار كمرحلة أولى على مدار ستة أشهر؛ لتوفير السكن المؤقت للمتضررين، وتوفير الخدمات العامة، بما فيها الكهرباء والمياه والصرف الصحي وإزالة الأنقاض.

وتابع "نعمل وبشكل جاد على أن يتم إعادة الإعمار بشكل سريع، ونسعى أن تكون العملية ضمن الخطة الوطنية بالتنمية، وبالتالي نضمن مساهمة قطاع غزة بالاقتصاد الوطني بشكل متكامل مع الجناح الآخر بالضفة الغربية".

في سباق ذي صلة، دعا مصطفى للاستثمار في فلسطين، قائلاً: "صحيح أن البيئة الاستثمارية ليست في أحسن حال نتيجة قيود الاحتلال، لكن العوائد مع ذلك مجزية وتتناسب مع المخاطر".

وأكد استعداد الحكومة للعمل مع رجال الأعمال لتقديم الحوافز عبر قانون تشجيع الاستثمار الجديد، وتخفيف المخاطر من خلال برامج الشراكات بين مستثمرين في الداخل والخارج

انشر عبر