شريط الأخبار

الحمد الله: أتوقع وصول 200 مليون دولار خلال أيام لإعمار غزة

02:56 - 24 تموز / نوفمبر 2014

رام الله - فلسطين اليوم

 قال رئيس حكومة الوفاق الدكتور رامي الحمد الله: "إن عملية الإعمار في قطاع غزة لا زالت تعتمد على الموارد الذاتية للحكومة".

وتوقع الحمد الله وصول 200 مليون دولار في الأيام القادمة تعهدت بها دولة قطر خلال جولته الخليجية، مؤكداً على مساعي الحكومة بزيارة السعودية والكويت للحصول على نصف مليار دولار مستعجل للبدء في عملية الإسكان.

جاء حديث الحمد الله في مستهل أطول حوار إذاعي في العالم يقدمه الإعلامي طلعة علوي في شبكة راية الإعلامية برام الله بمقدار 50 ساعة متواصلة على الهواء للدخول بموسوعة "غنيتس" للأرقام القياسية.

وأكد على بذل الجهود في إعادة الاعمار، قائلا: " في مؤتمر القاهرة تعهد المانحون بدفع 4.9 مليار دولار لإعادة الاعمار ولغاية اليوم لم يأت أي فلس من هذه الأموال، وما نقوم به من إجراءات من موادنا الذاتية، كإصلاح شبكة الكهرباء بقرابة 82 كم، وإصلاح معظم الآبار ومحطات التنقية، وإدخال مولدات كهرباء، ونقل الكهرباء من 5 ساعات يوميا إلى 16 ساعة، وإزالة الركام بشكل تدريجي".

وأوضح أن عدد الشاحنات التي تدخل للقطاع يوميا 700 شاحنة، ومن المتوقع أن يدخل في الأيام القادمة 800 شاحنة، ونحن نريد إدخال 1500 شاحنة بالتنسيق مع الأمم المتحدة، وعلى (إسرائيل) توسيع المعابر لإدخال الكميات بالسرعة الممكنة.

وعرج على أبرز العقبات التي واجهت عمل الحكومة منذ بدء عملها والذي يتمثل بالعدوان الأخير على غزة الذي نتج عنه 2200 شهيد و62 ألف منزل مهدم، وتقطيع أوصال الضفة الغربية وما يجري في "القدس الشرقية".

وأكد على الحق في التعليم والحماية الاجتماعية والاقتصادية وتوفير الحياة الكريمة للمواطنين، رغم المعيقات التي تواجه الحكومة.

وقال: 'نريد ان نوصل رسالة بأننا كفلسطينيين لنا الحق في الحصول على حقوقنا المشروعة في إقامة دولتنا الفلسطينية، وآن الأوان لزوال الاحتلال وتطبيق قرارات الشرعية الدولية كما طبقت على جميع دول العالم'.

انشر عبر