شريط الأخبار

خشية من تكرار مأساة منخفض العام الماضي

منخفض قاسي غدا..هل غزة ستغرق مجدداً!

01:08 - 24 تموز / نوفمبر 2014

غزة - فلسطين اليوم

ينتاب العشرات من المواطنين في قطاع غزة حالة من القلق , مما سيحمله المنخفض الجوي المتوقع ان يضرب الأراضي الفلسطينية غدا الثلاثاء من كوارث قد توثر عليهم , وخشيتهم من تكرار مأساة العام الماضي من منخفض "اليكسا" والذي أدى لغرق العديد من مناطق قطاع غزة والذي شرد المئات من العائلات .

الأمطار هذة المرة قد يكون أثرها اشد قسوة وخاصة ان الفيصل بين الشتائين حرب ضروس شنتها "إسرائيل" ضد قطاع غزة وهدمت خلالها الاف المنازل ولا يزال سكانها يحاول التكيف مع الأمطار الحالية وسط خشية من عدم قدرتهم على ذلك عند اشتداد المنخفض الثلاثاء.

البلدية أعلنت من جانبها استعداداتها للمنخفض الجوي , وقامت بنتظيف بركة الشيخ رضوان وغيرها من البرك الأخرى المنتشرة في قطاع غزة استعداداً للمنخفض الا ان الإمكانيات وسط استمرار الحصار , لايزال يضع العديد من علامات الاستفهام والخشية من عدم السيطرة على الأمور وخاصة في حال اشتداد كمية الأمطار ومساواتها بكمية أمطار العام الماضي.

تحذير من غزارة الأمطار في المناطق الساحلية

توقع موقع طقس فلسطين أن يؤثر على البلاد اعتبارا من ساعات مساء يوم الثلاثاء القادم منخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية باردة، بحيث تسقط أمطار غزيرة على المناطق الشمالية والساحلية من البلاد وتمتد تباعا لباقي المناطق، ومن المتوقع ان تشهد مناطق متفرقة من البلاد تساقط امطار محلية خلال ساعات نهار يوم الثلاثاء تسبق التأثير الفعلي للمنخفض الجوي.

هذا وتنخفض درجات الحرارة يومي  الأربعاء والخميس وتسقط امطار غزيرة على فترات فوق معظم المناطق، وتكون الأمطار مصحوبة بالعواصف الرعدية وتساقط البرد أحيانا.

ومن المتوقع ان تنخفض درجات الحرارة عن معدلاتها بشكل واضح خلال فترة تأثير المنخفض الجوي، بحيث تكون ادنى من معدلاتها بحدود 7-9 درجات مئوية، وتسود اجواء باردة بوجه عام.

ويحذر موقع طقس فلسطين من تشكل السيول والفيضانات في الأودية والمناطق المنخفضة ومن تدني مدى الرؤية الأفقية نتيجة تشكل الضباب والغيوم الملامسة لسطح الارض وغزارة الامطار خلال فترة تاثير المنخفض الجوي.

الاتصال ب109 للمساعدة

الدفاع المدني من جانبه دعا الى اتخاذ التدابير اللازمة اثناء المنخفض الجوي الذي يضرب البلاد غدا , وطالب في حال واجهتك مشكلة وقت المنخفض الجوي عليك الاتصال على الرقم المجاني 109 للمساعدة

وطالب الدفاع المدني المواطنين في قطاع غزة باتخاذ كافة إجراءات السلامة للوقاية من آثار المنخفض الجوي المتوقع الأسبوع المقبل، خاصة سكان المناطق المنخفضة والذين يقطنون في المنازل التي تعرضت للتدمير الجزئي خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة يوليو الماضي.

وأكد الدفاع المدني أن الجهاز في كافة المحافظات رفع نسبة الجاهزية لدي طواقمه للتعامل مع آثار هذا المنخفض لاسيما في المناطق التي سبق أن تأثرت بمنخفضات جوية.

وأضاف الدفاع المدني أنه وضع خطته بالتعاون مع البلديات ووزارة الأشغال العامة والجهات ذات الصلة للعمل المشترك من أجل سلامة المواطنين ومقدراتهم في فصل الشتاء.

داعيا في الوقت ذاته المواطنين وأصحاب المحال التجارية والمصانع المساعدة في تنظيف قنوات الصرف الصحي لاسيما بعد تضرر كثير منها بفعل العدوان الإسرائيلي الأخير وتراكم الكثير من الأتربة بداخلها.

ودعت وحدة الإعلام المواطنين إلى تثبيت كل ما هو معرض للتطاير بفعل الرياح خاصة على أسطح البنايات والمنازل المرتفعة، وتنظيف وتجهيز مصارف المياه على الأسطح والأرضيات، والتعاون مع الجيران لإيجاد التصريف المناسب للمياه التي تتجمع بالمناطق التي يقطنون فيها.

كما دعت المواطنين إلى فحص التمديدات الكهربائية داخل المنازل، وأهابت بالسائقين عدم قيادة السيارات إلا عند الضرورة القصوى وتجنب ذلك في أوقات الضباب والليل

الطلاب

ومن جانبها علقت وزارة التربية والتعليم قرارها بشأن إعطاء إجازة لطلاب المدارس , غداً الثلاثاء ومراقبة الأحوال الجوية واتخاذ القرار في الوقت المناسب بما يتناسب مع سلامة الطلاب.


أجواء الشتاء طلاب مدارس


أجواء الشتاء طلاب مدارس


أجواء الشتاء طلاب مدارس


أجواء الشتاء طلاب مدارس


أجواء الشتاء طلاب مدارس


أجواء الشتاء طلاب مدارس


أجواء الشتاء طلاب مدارس


أجواء الشتاء طلاب مدارس


أجواء الشتاء طلاب مدارس


أجواء الشتاء طلاب مدارس

المنخفض الجوي (أليكسا) في العام الماضي



ألاسكا

ألاسكا

ألاسكا

ألاسكا

ألاسكا

ألاسكا

ألاسكا

ألاسكا

ألاسكا

انشر عبر