شريط الأخبار

غزة: الإعلان عن منح في مجال البحوث بقيمة 2 مليون دولار

12:30 - 24 حزيران / نوفمبر 2014

غزة - فلسطين اليوم

أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي بغزة عن مشاركتها مع جمعية قطر الخيرية في تنفيذ مشروع "ابحث" لتشجيع أبحاث إبداعية في خدمة المجتمع الفلسطيني وربطها بسوق العمل، وذلك عبر مشاركة مجلس البحث العلمي بالوزارة في اللجان التوجيهية المشرفة على تنفيذ المشروع،والإشراف على تنفيذ فعالياته وتقديم المعلومات والدعم الفني اللازم لذلك.

وأعلنت قطر الخيرية وعبر الموقع الالكتروني لمنحة "ابحث" www.ibhath.psعن بدء استقبال الطلبات والتقدم بمقترحات لمشاريع بحثية علمية تطبيقية للحصول على منحة مشروع" ابحث " .

وهذا المشروع يأتي بدعم من برنامج دول مجلس التعاون لإعادة اعمار غزة بإدارة البنك الاسلامي للتنمية بجدة وتنفيذ قطر الخيرية – مكتب قطاع غزة.

ويحق لجميع الباحثين والرياديين والمبدعين التقدم بطلبات للمنحة سواء كانوا أكاديميين أو طلاباً في الجامعات  أو خريجين من حملة البكالوريوس فأعلىأو باحثين في القطاع الحكومي أو الخاص أو المؤسسات الأهلية  أو من المؤسسات الصغيرة  والمتوسطة بشرط أن يكون الباحث الرئيس تابعاً لإحدى المؤسسات المسجلة والمرخصة والمعتمدة لدى الدوائر الرسمية والحكومية، كما وتشجع المنحة الشراكة بين الباحثين والمؤسسات المختلفة.

وسيبتم تقديم دعم مالي بقيمة تصل الى 2 مليون دولار لحوالي 70 مشروعاً بحثياً من الأبحاث العلمية التطبيقية والابداعية على مدار20 شهراً, حيث ستكون المجالات البحثية المدعومة في مجال  قطاع العلوم التطبيقية الأساسية وقطاع الصحة والعلوم الطبية والصيدلانية وقطاع العلوم الهندسية والصناعية والطاقة  وقطاع الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وقطاع المياه والبيئة والزراعة والبيطرة.

وتدعم المنحة البحوث التطبيقية في مجالات صديقة للبيئة على أن تكون فكرة البحث ابداعية وقابلة للتطبيق ومجدية وتسهم في تعزيز جودة الخدمات، أو تحسين منتجات، أو تسهم في حل مشاكل اجتماعية واقتصادية في المجتمع المحلي، او المجتمع الاقليمي أو أن تسهم في تطوير أو نقل تقنية أو أن تكون المخرجات البحثية قابلة للنشر في مجلات علمية محكمة،  وسيقوم خبراء من ذوي الكفاءة العالية والتخصصات والخبرات العلمية المختلفة بمراجعة وتقييم المقترحات البحثية ومتابعة المشاريع الفائزة بالمنحة وتقييم التقارير النهائية للمشاريع البحثية.

و تم البدءباستقبال الطلبات ومقترحات الأبحاث كاملةيوم الأربعاء الموافق12  نوفمبر 2014معلماً بأن آخر موعد لتسليم المقترحات12 يناير2015 م, ويمكن الحصول على نموذج طلب التقدم للمنحة من خلال الموقع الالكتروني لمنحة "ابحث" www.ibhath.ps.

انشر عبر