خبر اجتماع « غير عادي » للجامعة العربية لبحـث مـسعـى إصـدار قـرار أمـمي لإنهـاء الاحتلال

الساعة 06:35 ص|24 نوفمبر 2014

القدس المحتلة

أعلن مسؤول كبير في الجامعة العربية، أمس، عن عقد وزراء الخارجية العرب اجتماعاً غير عادي، السبت المقبل، في القاهرة لمناقشة تطورات القضية الفلسطينية بحضور الرئيس الفلسطيني الذي يسعى لإصدار قرار أممي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

وتفاقم العنف والتوتر في القدس والضفة في الأسابيع الأخيرة حيث وقعت صدامات ومواجهات بين فلسطينيين وقوات الأمن "الإسرائيلية" او مستوطنين يهود، وهجوم على كنيس الأسبوع الماضي أدى الى مقتل خمسة إسرائيليين.

وقال احمد بن حلي نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية للصحافيين، أمس، إن وزراء الخارجية العرب سيعقدون اجتماعا غير عادي السبت المقبل في القاهرة "لبحث تطورات القضية الفلسطينية ومناقشة القرار العربي المتعلق بتحرك القيادة الفلسطينية لطلب عضوية الأمم المتحدة والوكالات والمنظمات المتخصصة.

وأضاف بن حلي، إن اجتماع وزراء الخارجية العرب سيسبقه "اجتماع للجنة مبادرة السلام العربية بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس".

وأوضح بن حلي أن "الاحتلال (الإسرائيلي) تخطى كل الحدود من خلال ما يقوم به في القدس وضد المسجد الأقصى والذي يحاول بكل الأساليب تغيير طابعه وتدنيسه بواسطة المتطرفين".

وقال بن حلي: إن "استمرار الممارسات "الإسرائيلية" بمدينة القدس والأراضي الفلسطينية يدفع المنطقة للانفجار ونحو الهاوية"، مشيراً إلى أن تلك الممارسات "تهدد الجهود الدولية الرامية إلى تحقيق الاستقرار والأمن".

ويسعى الرئيس محمود عباس الى إصدار قرار من الأمم المتحدة لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية خلال سنتين.

والسبب الأكبر في تفاقم الوضع في القدس يعود الى سعي "إسرائيل" الى تكثيف الأنشطة الاستيطانية في المدينة والى توترات دينية حول باحة المسجد الأقصى.

من جانبها، قالت وزارة الخارجية المصرية، إن "مصر تسعى لاحتواء الموقف ومنع مزيد من تدهوره في القدس الشرقية تجنباً للانزلاق الى أتون حلقة مفرغة من العنف"، ذلك في بيان عقب اجتماع وزير الخارجية المصري سامح شكري مع مبعوث اللجنة الرباعية الدولية لعملية السلام في الشرق الأوسط توني بلير، أمس، في القاهرة.