شريط الأخبار

محلل مالي: الدولار مقابل الشيكل في أعلى مستوياته واليورو والنفط نحو الهاوية

01:53 - 22 تموز / نوفمبر 2014

ارشيف..
ارشيف..

تحليل - فلسطين اليوم

تراجعت أسعار النفط بالأسواق الأوروبية يوم الجمعة مواصلة خسائرها لليوم الثالث علي التوالي مسجلاً أدنى مستوى له منذ سنوات  ووصل سعر البرميل الآني لمستوي 76 دولار.

 الخبير المالي والمختص بالشأن الاقتصادي أمين أبو عيشة يقول في تحليل أرسله لـ"فلسطين اليوم": "إن انخفاض سعر النفط مقابل الدولار يأتي نتيجة لزيادة حجم فائض المخزونات الأمريكية من الذهب الأسود".

  وأضاف ابو عيشة :"إدارة معلومات الطاقة الأمريكية في تقريرها أمس أشارت إلى أن مخزونات الخام زادت 2.6 مليون برميل الأسبوع المنتهى الجمعة 21 تشرين الثاني نوفمبر إلي إجمالي 381.1 مليون برميل في حين توقع خبراء انخفاض المخزونات بمقدار 1.0 مليون برميل وسجل التقرير الأسبق انخفاض بمقدار 1.7 مليون برميل وأظهرت بيانات لمعهد البترول الأمريكي أول أمس أن مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام زادت 3.7 مليون برميل الأسبوع الماضي إلى إجمالي 383.7 مليون برميل".

 وتابع: "الدولار سيستمر في التصحيح الفني صعوداً الأسبوع الحالي وأكد مرة أخري على عدم بيعه في الفترة الحالية، الدولار مقابل الشيكل سجل الهدف 3.80 وهو ألان بصدد تكوين احتمالية صعودية بعد الاحتمالية الحيادية الأسبوع السابق وأن شمعه الإضاءة ستخترقُ قريبا حاجز التداول 3.87 وهو ما يعني أن الدولار سيغلق مركزة هذا العام بين النقاط 3.90 – 3.95".

وحذر ابو عيشة التجار والمنتفعون من عدم إغلاق مراكزهم بالشيكل  للدولار وهو ما سيؤدي بهم لتأكل قيمة مدخراتهم ورؤوس أموالهم وبالتالي ضياع أرباحهم.

  وعن توقعات ابو عيشة لليورو توقع ان يكون تداوله حول سعر شراء وبيع 1.23 و 1.24مقابل الدولار الأمريكي وربما أقل وعن سبب ذلك ان أوربا مقبلة على أزمة ديون سيادية جديدة لعدم قدرة بنكها المركزي على الحفاظ على معدلات من التضخم تمكنه من تسيير خطط تسيير كمي ( الهدف منها علاج الخلل في منظومة الاقتصاد لمنطقة اليورو 18 وتحديداً معدلات البطالة التي ما تزال تحوم حول 12.1 % وهو معدل مرتفع ) وهذا ما أكدته لجنة السياسات بالمركزي الأوربي ومحافظ البنك المركزي الأوربي ماريو دراغي الجمعة في مدينة فرانكفورت الألمانية حيث قال دراغى في مؤتمر مصرفي بمدنية فرنكفورت الألمانية "أنه يجب على  البنك المركزي رفع وتيرة التضخم بالاقتصاد الأوروبي بسرعة أعلى وتوسيع برنامج شراء السندات إذا لزم الأمر لتحقيق ذلك ".

  وقال دراغي :"سنفعل ما يتوجب علينا أن يرفع مستويات وتوقعات التضخم في أسرع وقت ممكن " وتوقع دراغى أن ينخفض التضخم بشكل مفرط على المدى القصير على أثر هبوط أسعار النفط  ، وأضاف دراغى "أن خطوة جديدة تتبع السياسات النقدية التحفيزية من تخفيض أسعار الفائدة وبرنامج شراء السندات والأوراق المالية المدعومة بالأصول يجب أن تبدأ في وقت أقرب من اليوم " ،ورفض دراغى استبعاد شراء السندات الحكومية.

 وفي الختام نصح  الخبير المالي أبو عيشة التجار والمتعاملون بالشيكل بشكل عام بإغلاق مراكزهم بعملة الدولار الأمريكي مؤكداً أن الدولار قريبا سيغزو الهدف 3.87 وسيدعم مقاومة جديدة شمعية ليستعد بعدها لتأكيد إختراقة مستويات 3.90 مقابل الدولار وهذا ما يؤكده التحليل التاريخي والشمعي والشارت العمودي ... وقال إن "سعر الدولار بغزة يوم  غد السبت سيكون أفضل للشراء ويوم الأحد فرصة أفضل للبيع مقابل الشيكل".

 

 

انشر عبر