شريط الأخبار

'هيئة الأسرى': تدهور الوضع الصحي للأسرى المرضى

01:09 - 22 تشرين أول / نوفمبر 2014

رام الله - فلسطين اليوم

قال محامو هيئة شؤون الاسرى والمحررين، إن الوضع الصحي للأسرى المرضى القابعين في السجون، في تدهور مستمر جراء الاهمال الطبي المتعمد من قبل سلطات الاحتلال وأطباء إدارة السجون.

 

وأوضح محامي الهيئة رامي العلمي أن الأسير محمد جبران محمد خليل، من المزرعة الغربية في رام الله، ويقبع في زنازين عزل سجن أيشل منذ تاريخ 25/5/2007، يعاني من مرض عصبي ونفسي نتيجة العزل الطويل في زنزانة انفرادية.

 

وأشار إلى أن الأسير جبران يعاني من مشاكل نفسية ويأخذ أدوية للأعصاب، وترفض إدارة السجون إخراجه من العزل بحجة أنه مريض نفسي، رغم طلب الأسير الخروج من العزل أكثر من مرة.

 

وبين العلمي أن الأسير ماهر احمد عبد الفتاح ابو ريان، من حلحول ومحكوم 25 عاما ويقبع في سجن أيشل، يعاني من ضيق حاد في التنفس، بسبب كسر في انفه خلال التحقيق معه في سجن عصيون العسكري عام 2003، وقد ازداد وضعه الصحي سوءا بسبب عدم تقديم العلاج له، ما أدى إلى مضاعفات صحية بعدم قدرته على التنفس.

 

وقال الأسير ابو ريان إن الأطباء قرروا أنه بحاجة إلى عملية في الأنف، لذلك أجريت له العملية في مستشفى سوروكا، وعلى إثرها حصلت معه مضاعفات صحية بوجود انتفاخ والتهابات حادة في العظم واختفاء حاسة الشم لديه، ونزول مادة صفراء من الجيوب تسبب له التقيؤ المستمر.

 

وفي السياق ذاته، أفادت محامية الهيئة شيرين عراقي بأن الحالة الصحية للأسير طارق محمود خليل عاصي، من مخيم بلاطة والمحكوم 20 عاما، ويقبع في سجن مجدو، ما زالت صعبة بسبب معاناته من ورم في الأمعاء.

 

وقالت إنه تم استئصال الورم بعملية جراحية قبل 3 سنوات، ولكن حصلت معه مضاعفات صحية، حيث قرر الأطباء إعطاءه أدوية عن طريق الإبر، وإنه نقل إلى مستشفى العفولة لأجل ذلك، ولكن لم يتم إعطاؤه أي علاج يذكر وأعيد إلى السجن.

 

كما أفاد الأسير نزار عزيز سليمان زيدان، من بير نبالا، ومحكوم 37 عاما ويقبع في سجن عسقلان لمحامي الهيئة كريم عجوة بأنه يعاني من مشاكل صحية منذ خمسة أعوام ولا يحصل سوى على المسكنات.

 

 

 

وأشار إلى أنه لا يستطيع التحرك بسبب ديسك في الظهر، وإعاقة بشكل كبير، حيث لا يستطيع المشي إلا بواسطة عكازات، ويعاني من صعوبة في الجلوس على الكرسي.

 

وقال إنه يعاني ايضا من مشاكل أخرى في القلب والضغط، وإنه لا يتلقى سوى المماطلة في إجراء الفحوصات له في تقديم العلاج.

 

ولفت المحامي عجوة إلى أن الأسير إبراهيم عصام عبد الله ابو مصطفى من غزة، والمحكوم 15 عاما، ويقبع في سجن عسقلان، يعاني من مشاكل صحية في القلب والكلى وارتفاع الكوليسترول، ومشاكل في الضغط والمعدة والأعصاب.

 

وأشار إلى أنه يتناول 38 حبة دواء يوميا اغلبها أدوية للأعصاب، حيث يعاني من اضطرابات نفسية وعدم القدرة على النوم.

 

وأفاد الأسير ابو مصطفى بأنه يعاني من حصوة بالكلى تسبب له آلاما شديدة، ولا يحصل على علاج سوى مسكن للآلام، وكان من المقرر إجراء عملية له، ولكنه لا يتلقى سوى الوعودات.

 

ــ

انشر عبر