شريط الأخبار

عام على بدء أحداث "الميدان" في أوكرانيا

10:36 - 22 حزيران / نوفمبر 2014

وكالات - فلسطين اليوم

تصادف 21 نوفمبر/تشرين الثاني الذكرى السنوية لاندلاع الاحتجاجات في أوكرانيا والتي أدت إلى نشوب الأزمة الأكثر حدة في أوروبا المعاصرة.

شهد يوم 21 نوفمبر/تشرين الثاني العام الماضي بدء أحداث باتت تعرف إعلاميا بأحداث "الميدان" أو "يورو ميدان"، هي الاحتجاجات التي اندلعت في أوكرانيا لأنصار التكامل مع الاتحاد الأوروبي وتحولت تدريجيا إلى احتجاجات ومواجهات مسلحة في العاصمة كييف وغيرها من المدن الأوكرانية أدت في نهاية فبراير/شباط الماضي إلى عزل الرئيس فيكتور يانوكوفيتش وصعود الأحزاب والقوى الموالية للغرب إلى السلطة.

وأدى ذلك بدوره إلى اندلاع احتجاجات في جنوب شرق أوكرانيا للسكان الناطقين بالروسية الذين رفضوا الاعتراف بالسلطات الجديدة في كييف وسياساتها بشأن اللغة الروسية والتكامل مع الغرب، مطالبين بالحفاظ على التعاون مع روسيا وإقامة نظام فيدرالي في البلاد.

وشهد جنوب شرق أوكرانيا فيما بعد إجراء استفتاء عام في شبه جزيرة القرم وانضمامها إلى روسيا، وإعلان استقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين من جانب واحد، ونشوب حرب حقيقية في منطقة دونباس أودت بحياة أكثر من 4 آلاف شخص.

علاوة على ذلك، أثارت "الأزمة الأوكرانية" خلال العام الماضي توترا حقيقيا في العلاقات بين روسيا ودول الغرب، ناهيك عن كارثة إنسانية أدت إلى نزوح مئات الآلاف من سكان شرق أوكرانيا من مناطق القتال إلى مقاطعات أوكرانية أخرى وإلى روسيا وغيرها من الدول.

انشر عبر