شريط الأخبار

سيري: 25 الف غزي سيتمكنون من الوصول الى مواد البناء الاسبوع المقبل

09:15 - 21 كانون أول / نوفمبر 2014

غزة- وكالات - فلسطين اليوم


أعلن المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط روبرت سيري، عن أنه وضمن الاتفاقية الثلاثية التي تمت ما بين اسرائيل وحكومة التوافق الوطني الفلسطيني والأمم المتحدة، في شهر أيلول الماضي، تم التوصل الى تفاهم إضافي بين الجهات على أنه وبدء من الأسبوع المقبل سيتمكن ما يقارب من 25000 من أصحاب المنازل في غزة من الوصول الى مواد البناء من أجل ترميم بيوتهم المتضررة.

واضاف سيري في بيان له الجمعة، ان حكومة التوافق الوطني ستقوم قريبا بنشر إعلان عام منفصل بشأن عملية الوصول الى مواد البناء اللازمة.

وأكد المنسق الخاص مجددا على أنه وفي الأسابيع المقبلة سيتمكن جميع الأفراد في غزة الذين يحتاجون الى مواد البناء من الوصول الى الالية اذا أرادوا. وسيتمكنون من شراء المواد لترميم أو اعادة بناء ممتلكاتهم على نفس المواقع التي كانت مبنية عليهم قبل النزاع. بالإضافة الى ذلك، تم اتخاذ تدابير خاصة لتجنب إساءة استخدام المعلومات الشخصية لأولئك الراغبين في الوصول للألية.

وضمن التفاهمات التي تم التوصل إليها، أكد سيري أنه لا يمكن استخدام المواد التي تم شرائها من خلال الآلية الا لغرضها المقصود، وستقوم الأمم المتحدة بزيارات تفقدية لمتابعة هذا الالتزام.

وأشار بيان المنسق الخاص، الى ان الأمم المتحدة ستبذل كل الجهود الممكنة لدعم حكومة التوافق الوطني في دورها القيادي لإعادة أعمار غزة، بما فيه توفير الدعم المادي لأصحاب البيوت الذين يحتاجون للمساعدة لإجراء الترميمات. واستدرك البيان 'ومع ذلك، فان الموارد الموجودة ليست كافية ويحث المنسق الخاص المانحين على توفير التعهدات التي تمت في مؤتمر القاهرة الدولي كمسألة ملحة'.

ودعا سيري جميع الجهات المعنية الى تقديم الدعم الكامل لتمكين الآلية من العمل على النطاق المطلوب لمصلحة السكان المتضررين في غزة. وقال 'إنه ما زال يؤمن انه واذا نفذت بحسن نية، ستمثل الاّلية المؤقتة خطوة الى الأمام نحو الهدف المتمثل في رفع جميع الإغلاقات المتبقية وفقا لقرار مجلس الأمن رقم 1860'.

انشر عبر