شريط الأخبار

ليفني تدعم اقتراح قانون نتانياهو بشأن "يهودية الدولة"

08:06 - 21 حزيران / نوفمبر 2014

من المتوقع أن تعلن ما تسمى بوزيرة القضاء الإسرائيلية، تسيبي ليفني، دعمها لصيغة "قانون يهودية الدولة" الذي يدفع به رئيس الحكومة، بنيامين نتانياهو، حيث نقل عن مقربين منها قولهم إن أسس الاقتراح الذي بادرت إليه ليفني مشمولة في اقتراح نتانياهو.

وبحسب "هآرتس" فإن دعم ليفني لصيغة نتانياهو تستند إلى وجهة نظر قضائية، بادعاء أنها تشتمل على "روح قيمة المساواة" رغم أنها ليس مذكورة بشكل صريح.

يشار إلى أن الصيغة التي يقترحها نتانياهو لم تكتمل بعد، ومن المتوقع أن يعرض نتانياهو 14 بندا من بنودها على الوزراء الأحد القادم، بدون أن يطلب منهم التصويت عليها.

وتوقعت الصحيفة أن يصوت الوزراء على ما يشبه الصفقة، بحيث يطلب من أعضاء الائتلاف دعم صيغتين متطرفتين لاقتراح القانون، واللتان ستطرحان الأربعاء على الكنيست للتصويت عليهما بالقراءة التمهيدية. والاشارة هنا إلى اقتراح عضو الكنيست زئيف ألكين، واقتراح كل من أييليت شاكيد وياريف ليفين.

وأضافت الصحيفة أن المبادرين الثلاثة لاقتراحات القانون سيلتزمون بالتخلي عنها بعد تمريرها بالقراءة التمهيدية، ودعم الصيغة التي يقترحها نتانياهو، وذلك كشرط لوضع هذه الاقتراحات على طاولة الحكومة الأحد القادم، علما أن شاكيد وألكين صرحا بأن أسس اقتراح نتانياهو مقبولة عليهم.

وتوقعت الصحيفة أن تتغيب ليفني وأعضاء كتلتها عن تصويت الأربعاء، باعتبار أنه لا يمكنها التصويت ضد موقف الحكومة من جهة، ومن جهة ثانية فإن اقتراح ألكين يتضمن إلغاء الاعتراف باللغة العربية كلغة رسمية، كما يتضمن توجيهات ببناء بلدات يهودية بدون الالتزام ببناء بلدات عربية.

انشر عبر