شريط الأخبار

تسلسل زمني لتصاعد التوتر بالقدس والضفة

10:31 - 19 تموز / نوفمبر 2014

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

على مدى الأسابيع القليلة الماضية تصاعدت حدة التوتر بشكل مطرد في القدس المحتلة بعد سلسلة من الاعتداءات التي أقدم عليها الاحتلال في القدس المحتلة والضفة الغربية بالإضافة إلى إغلاق الأقصى أمام المسلمين وتمكين اليهود من اقتحامه تحت حراسة مشددة من جيش الاحتلال.

وبلغ التوتر ذروته بعد شنق مستوطنين لسائق فلسطيني يدعي يوسف الرموني داخل حافلته وادعاء الاحتلال بانتحاره ليقعب ذلك العملية التي نفذها الشهيدان عدي وغسان أبو جمل على كنيس يهودي يتبع لحركة شاس المتطرفة في القدس المحتلة ويوقعان 5 قتلى و 13 جريحا قبل أن يستشهدا.

وأفصح الاحتلال عن أن ثلاثة من القتلى يحملون الجنسيتين الأمريكية والإسرائيلية وإن رابعا يحمل الجنسيتين البريطانية والإسرائيلية.

وفيما يلي نظرة عامة على الحوادث الرئيسية في القدس المحتلة وتل أبيب والضفة الغربية المحتلة في الأشهر القليلة السابقة:

* 2 إبريل نيسان أقدم مستوطن على دهس فلسطينية في حي سلوان بالقدس المحتلة قبل أن يلوذ بالفرار وقال شهود عيان إن المستوطن تعمد دهس السيدة

* 13 يونيو حزيران قتل ثلاثة مستوطنين إسرائيليين بعد محاولة أسرهم في الضفة الغربية المحتلة في محاولة على ما يبدو لمبادلتهم بأسرى في سجون الاحتلال.

* 2 يوليو تموز - اختطف طفل فلسطيني في القدس المحتلة وأحرقه مستوطنون يهود في وقت لاحق حتى الموت وألقوا بجثته في أحراش القدس المحتلة.

* من 8 يوليو إلى 26 أغسطس آب – عدوان إسرائيلي على قطاع غزة يسفر عن استشهاد أكثر من ألفي فلسطيني و مقتل 70 جنديا إسرائيليا.

* 4 أغسطس آب - عامل فلسطيني استخدم عربة في مهاجمة مستوطنين بالقدس المحتلة ما أسفر عن مقتل شخص واحد واستشهاد الفلسطيني برصاص الشرطة.

* 7 أغسطس آب – أقدم مستوطن بشكل متعمد في مدينة الخليل على دهس الطفلة روزي جابر وأصابها بجروح بالغة.

* 9 سبتمبر أيلول – استشهاد فتى فلسطيني برصاص قوات الاحتلال في القدس المحتلة اندلعت على إثرها احتجاجات غاضبة.

* من سبتمبر أيلول إلى أكتوبر تشرين الأول - تصاعد التوتر في القدس المحتلة المحتلة احتجاجا على تكرار اقتحامات المتطرفين للأقصى والتضييق على المسلمين بالصلاة فيه.

* 13 أكتوبر تشرين الأول - اندلاع اشتباكات عنيفة بين قوات الاحتلال ومتظاهرين فلسطينيين غاضبين من الاقتحامات المتكررة للمسجد الأقصى

* 22 أكتوبر تشرين الأول - فلسطيني يدهس بسيارته مستوطنين في محطة للقطار الخفيف بالقدس مما أسفر عن مقتل اثنين من الإسرائيليين واستشهاد الفلسطيني بعد إطلاق النار وتركه ينزف لساعتين قبل السماح للإسعاف بنقله.

* 29 أكتوبر تشرين الأول - فلسطيني يطلق النار على المتطرف الإسرائيلي يهودا جليك الذي يقف وراء حملات اقتحام الأقصى مما أسفر عن إصابته ومطاردة منفذ العملية واستشهاد بعد إطلاق النار عليه.

* 5 نوفمبر تشرين الثاني - فلسطيني يدهس  مستوطنين عند محطة أخرى للقطار الخفيف في القدس مما أسفر عن مقتل مستوطنين واستشهاد الفلسطيني بعد إطلاق النار عليه.

* 8 نوفمبر تشرين الثاني – قوات الاحتلال تطلق النار على شاب فلسطيني  في بلدة كفر كنا في الداخل المحتل خلال محاولته منعهم من اعتقال قريبه ما أدى إلى استشهاده.

* 10 نوفمبر تشرين الثاني - فلسطيني يطعن جنديا إسرائيليا فيقتله قرب محطة للسكك الحديدية في تل أبيب ليتم ملاحقته وإصابته بالرصاص بجروح متوسطة وجرى اعتقاله فيما بعد.

* 10 نوفمبر تشرين الثاني - فلسطيني يطعن مستوطنة إسرائيلية في الضفة الغربية ويطلق عليه النار ثم يعتقل.

* 16 نوفمبر تشرين الثاني – مجموعة من المستوطنين يقدمون على شنق سائق حافلة فلسطيني في القدس المحتلة.

انشر عبر