شريط الأخبار

مباحثات مصرية أمريكية حول الأوضاع في القدس

05:23 - 18 كانون أول / نوفمبر 2014

وكالات - فلسطين اليوم


بحث وزير الخارجية المصري، سامح شكري، مع نظيره الأمريكي، جون كيري، في العاصمة البريطانية، لندن اليوم الثلاثاء، العلاقات الثنائية بين البلدين، والأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، أبرزها تطورات الأحداث في القدس الشرقية.

وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية، بدر عبد العاطي، في بيان صحفي، اليوم الثلاثاء، إن مباحثات الوزير شكري مع نظيره الأمريكي، تناولت "العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها في مختلف المجالات".

وأضاف عبد العاطي، أن المباحثات بين الطرفين، تناولت بشكل مستفيض تطورات القضية الفلسطينية في ظل تصاعد الأوضاع في القدس الشرقية بشكل خطير، وسبل العمل على احتواء الموقف ومنع انزلاق المنطقة إلي حلقة مفرغة من أعمال العنف، والدور المصري والأمريكي في هذا الشأن، الأمر الذي يتطلب استئناف مباحثات السلام بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني استناداً إلى المرجعيات الدولية المتفق عليها".

وتابع "بحث الوزيران أيضاً، عدداً من الملفات الإقليمية التي تهم البلدين وخاصة تطورات الأزمة في سوريا وسبل الخروج من المأزق الراهن، بالإضافة إلى الحرب الجارية ضد الإرهاب والجهود الإقليمية والدولية المبذولة لمواجهتها".

وتشهد أحياء في القدس الشرقية، منذ يوليو/تموز الماضي، تصعيداً للمواجهات بين الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية، وذلك عقب حادثة خطف ومقتل الفتى محمد أبو خضير، في مطلع الشهر نفسه، وتصاعدت وتيرة تلك المواجهات خلال الحرب الإسرائيلية على غزة في شهري يوليو/تموز وأغسطس/آب الماضيين، والتي أسفرت عن مقتل أكثر من ألفي فلسطيني، وإصابة أكثر من 10 آلاف آخرين، وتخللت تلك المواجهات، اقتحامات مستوطنين ونواب إسرائيليين، لساحات المسجد الأقصى، بالمدينة.

وفي وقت سابق من اليوم، قُتل 4 إسرائيليين، وأصيب 6 آخرون، في هجوم نفذه شخصان على كنيس يهودي، بالقدس الغربية، قبل أن تعلن الشرطة الإسرائيلية أن منفذي الهجوم (اللذان قتلا فيما بعد برصاص الأمن الإسرائيلي) هما ابنا عم، من سكان حي جبل المكبر، بالقدس الشرقية.

في غضون ذلك، التقى وزير الخارجية المصري، اليوم، مستشار الأمن القومي البريطاني، بكيم داروك، في لندن، وبحث معه العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها، وكذلك عدداً من القضايا الإقليمية والدولية ذات الأهمية المشتركة.

وبحسب بيان صادر عن متحدث باسم الخارجية المصرية، تلقت وكالة الأناضول، نسخة منه، بحث الطرفان أيضاً، "الأوضاع في العراق، وأهمية مشاركة كافة القوى الوطنية العراقية في العملية السياسية بغض النظر عن الانتماءات الدينية أو العرقية أو الطائفية، والجهود المبذولة في إطار التحالف الدولي لمواجهة تنظيم داعش الإرهابي".

كما تناول اللقاء، الأوضاع السياسية والأمنية في ليبيا بشكل مفصل، والجهود المبذولة لاستعادة الأمن والاستقرار فيها، وأهمية دعم جهود الحكومة الليبية في هذا الشأن، إلى جانب القضية الفلسطينية، والأوضاع في القدس الشرقية.

ووصل شكري، إلى لندن، أمس الإثنين، حيث من المقرر أن يلتقي في وقت لاحق اليوم، نظيره البريطاني، فيليب هاموند، قبل أن يغادر إلى كوبنهاجن، لحضور فعاليات منتدى الشراكة الوزاري حول الصومال، الذي ينعقد غداً الأربعاء على مدار يومين، بحسب البيان نفسه.

انشر عبر