شريط الأخبار

الاتحاد الاوروبي يدرس فرض عقوبات ضد "إسرائيل"

08:20 - 16 تموز / نوفمبر 2014

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

وضع الاتحاد الأوروبي وثيقة تضم قائمة من العقوبات المقترحة ضد "إسرائيل"، إذا اتخذت خطوات في الضفة الغربية من شأنها تعقيد حل الدولتين مع الفلسطينيين، حسبما نقلت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية الأحد عن مصدر دبلوماسي أوروبي ومسؤول إسرائيلي.

وأشارت الصحيفة إلى أن الوثيقة تشير إلى أن الاتحاد الأوروبي سيرد بفرض عقوبات وتخفيض لمستوى العلاقات مع "إسرائيل" في حال اتخذت الأخيرة خطوات تجعل من حل الدولتين أمرا مستحيلا.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعه أن الوثيقة تحدد خطوات كتوسيع الاستيطان في القدس، كأحد الخطوات التى تهدد الاتصال الجغرافي للدولة الفلسطينية وجعل القدس الشرقية عاصمة لها.

وفي السياق ذاته، حذر وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير، "إسرائيل" من اتخاذ أي إجراءات تصعيدية تؤثر سلبا على عملية السلام.

وأضاف شتاينماير خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان في القدس، أنه يأمل في التوصل إلى سلام بين الفلسطينين والإسرائيليين، رغم حالة التوتر المتصاعدة خلال الأسابيع الماضية.

من جهة أخرى، رفض وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، اعتبار عمليات البناء في الأحياء اليهودية بالقدس نشاطا استيطانيا.

وكانت الأشهر الأخيرة شهدت نشاطا في التوسعات الاستيطانية لـ"إسرائيل"، حيث صدقت الحكومة على بناء آلاف الوحدات

انشر عبر