شريط الأخبار

القاهرة تسعى لاستئناف المفاوضات الغير مباشرة لإعمار غزة قبل الشتاء

04:29 - 16 تموز / نوفمبر 2014

القاهرة - فلسطين اليوم

 أكد وزير الخارجية المصري سامح فهمي الاحد سعي بلاده لاستئناف المفاوضات بين الفلسطينيين و"إسرائيل" لإعمار غزة قبل الشتاء ودعم الجهود الأممية لوحدة الأراضي السورية وتلبية تطلعات شعبها.

قال شكري ، في تصريحات صحفية لدى عودته الأحد إلى القاهرة قادما من الإمارات بعد مشاركته فى منتدى ” صير بن ياس″ بالإمارات، إن مصر تسعى حسب الظروف والأوضاع والتطورات الأخيرة بالمنطقة وأيضا توجه الطرفين الإسرائيلى والفلسطيني نحو استئناف المفاوضات غير المباشرة .

وأشار إلى أنه من المهم أن يتم استئناف المفاوضات حتى يتم وضع الأطر المناسبة لتكثيف إعادة الإعمار في قطاع غزة حيث نقترب من فترة الشتاء وهناك حوالى 400 ألف من الأشقاء الفلسطينيين في قطاع غزة فقدوا منازلهم وتم تهجيرهم ولابد من تكثيف الجهود الدولية لإعادة الإعمار وإحساسهم بالدعم الذى تلقوه من دول العالم خلال مؤتمر إعمار غزة بالقاهرة.

وحول توجه مصر بشأن الملف السوري قال الوزير المصري إن مصر واصلت اتصالاتها بشأن الوضع في سورية ، مشيرا إلى اجتماعه قبل السفر للإمارات مع المبعوث الأممي بشأن سورية دى ميستورا والفريق المعاون وتم الاطلاع على بعض الأفكار الخاصة بتناوله لهذه القضية .

وأعرب شكري دعم مصر لهذه الجهود طالما تؤدى لسلامة الأراضي السورية ووحدتها ومراعاة احتياجات الشعب السوري سواء الإنسانية أو السياسية من حيث انتهاء هذه الأزمة ووضع إطار سياسي يحمى الشعب السوري ويلبى تطلعاته.

وأعلن شكري وجود توافق دولي كبير من خلال الوفود المشاركة في منتدى “صير بن ياس ” الإماراتي على المشاركة في مؤتمر مصر الاقتصادي الذى يعقد في آذار (مارس) القادم .

وأشار إلى انه بحث مع وزير الخارجية الاماراتي الشيخ عبدالله بن زايد العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية والتنسيق حولها وتم مناقشة التحديات التي تواجه مصر والإمارات والسعودية والبحرين لابد من مناقشتها والتنسيق بشأنها وعلى رأسها الأوضاع في العراق وسورية وليبيا واليمن إضافة لبقية التفاعلات الخاصة بهذه التطورات .

ولفت إلى انه تم مناقشة نتائج الانتخابات البرلمانية في تونس وغيرها من القضايا المهمة وكان هناك تطابق في وجهات النظر بشأن هذه القضايا وتم وضع خطة للتنسيق الوثيق فيما يتعلق بمعالجة هذه القضايا.

انشر عبر