شريط الأخبار

شهدت ارتفاعًا ملحوظًا بالعمل المقاوم

أسبوع المقاومة:198 نقطة مواجهة و3 قتلى و47 مصابًا بصفوف الاحتلال بالضفة

01:07 - 15 حزيران / نوفمبر 2014

غزة - فلسطين اليوم

شهدت المدن الفلسطينية المحتلة خلال الأسبوع المنصرم، تصاعدًا ملحوظًا في وتيرة المواجهات مع جنود الاحتلال الصهيوني، وكذلك في عدد القتلى والإصابات في صفوف جنود الاحتلال ومستوطنيه، حيث شهدت اندلاع مواجهات مع جنود الاحتلال في 198 نقطة تماس، فيما استطاعت المقاومة تنفيذ عمليتين هجوميتين أوقعت قتلى وجرحى في صفوف الصهاينة.

وكانت أبرز أحداث الأسبوع المنصرم عمليتي الطعن والدهس البطوليتين، اللتان نفذهما نور الدين أبو حاشية في تل أبيب وماهر الهشلمون في الخليل، بالإضافة إلى 3 محاولات لتنفيذ عمليات واحدة بالطعن في شعفاط، واثنتان بالدهس قرب بئر السبع وعند مستوطنة نفيه تسوف.

كما شهد الأسبوع المنصرم مصرع 3 صهاينة اثنان منهم جنود، وإصابة 47 آخرين، منهم 9 جنود و38 مستوطن، إضافة إلى عشرات الهجمات التي نفذها شبان بالمولوتوف والحجارة والقنابل محلية الصنع على مواقع الاحتلال المختلفة.

ويظهر مقارنة حصاد المقاومة للأسبوع المنصرم بسابقه، ارتفاعًا كبيرًا في عدد المواجهات مع الاحتلال، بفارق 64 نقطة مواجهة، وبفارق قتيل صهيوني و8 إصابات، وكذلك بفارق 3 محاولات لتنفيذ عمليات، بالإضافة إلى ارتفاع عدد الشهداء إلى اثنين مقارنة بواحد في الأسبوع الذي سبقه.

ففي يوم الجمعة 14/11/2014، قُتل جندي درزي يخدم في جيش الاحتلال وأصيب 20 آخرون من الدروز، خلال المواجهات العنيفة التي شهدتها بلدة أبو سنان بالجليل الغربي بين المسلمين والدروز، على خلفية رفضهم تضامن المسلمين مع المسجد الأقصى.

 

كما أصيب جندي في مواجهات الخليل وآخر في مواجهات سلوان، فيما أصيب حارس صهيوني في مجمع المالحة التجاري، كما تم إلقاء كوع على قبة راحيل، واختراق جدار الفصل العنصري عند قلنديا، وفتح ثغرة في الجدار عند قطنة، وحرق بوابة الجدار في بيت عوا، وإغلاق الطريق الالتفافي عند حزمة، بينما تم إلقاء زجاجات حارقة على مركبات للجنود والمستوطنين في كل من صور باهر وسلوان وكريات أربع.

وتم يوم الجمعة إحصاء 36 نقطة مواجهات مع جيش الاحتلال، كانت 6 منها في مدينة القدس، و7 منها في ضواحيها، و4 في الخليل، و9 في رام الله، و4 في بيت لحم، و4 في نابلس، و1 في قلقيلية، بالإضافة إلى 1 في الداخل المحتل.

أما يوم الخميس 13/11/2014، فقد شهد إصابة جندي في مواجهات جناتا، ومجندة في بيت حنينا، ومستوطنة على طريق معاليه أدوميم، فيما ألقي كوع متفجر في العيسوية، وجرت محاولة دهس عند مستوطنة نفيه تسوف.

وتميز يوم الخميس بمهاجمة سيارات المستوطنين على الطرق الالتفافية بكل من طريق مستوطنة معاليه أدوميم، ومخيمي الفوار والعروب، وحلحول، ومستوطنة عوتنئيل، وبرقة، وشقبا، وسلواد، وطريق الأنفاق، وكفر قرع.

كما تم يوم الخميس إحصاء 22 نقطة مواجهات كانت 4 منها في القدس، و1 في ضواحيها، 5 في الخليل، و5 في رام الله، و2 في بيت لحم، و3 في نابلس، بالإضافة إلى 2 في الداخل المحتل.

وفي يوم الأربعاء 12/11/2014، تم إلقاء زجاجات حارقة في البلدة القديمة بالقدس، وكذلك في رنتيس وشفاعمرو، وإلقاء قنبلة صوت على محطة القطار القديمة في القدس، وإحراق أحراش مستوطنة بات عاين.

وتم يوم الأربعاء إحصاء 16 نقطة مواجهات كانت 5 منها في القدس، و2 في ضواحيها، و2 في الخليل، و2 في رام الله، و3 في بيت لحم، و1 في نابلس، بالإضافة إلى 1 في الداخل المحتل.

أما يوم الثلاثاء 11/11/2014، فقد سجل فيه استشهاد الشاب محمد عماد جوابرة في مواجهات مخيم العروب، وإصابة مستوطن بالحجارة عند بيت عينون، وإصابة مستوطنة عند مفرق خرسا، وإصابة مستوطن عند طرعان، كما تم إلقاء زجاجات حارقة على أهداف للاحتلال في كل من سنجل والعيسوية وبيت حنينا والشيخ سعد وحاجز الكونتينر ومخيم الفوار.

وتم يوم الثلاثاء إحصاء 41 نقطة مواجهات كانت 6 منها في القدس، و5 في ضواحيها، و12 في الخليل، و6 في رام الله، و5 في بيت لحم، و3 في نابلس، و1 في جنين، بالإضافة إلى 3 في الداخل المحتل.

وفي يوم الإثنين 10/11/2014، قُتل جندي صهيوني طعنًا في تل أبيب وأصيب آخر، كما قُتلت مستوطنة طعنًا قرب مستوطنة ألون شافوت وأصيب اثنان آخرون، فيما أصيب مستوطن في كل من دار صلاح وحورة، وشرطيين في الناصرة رشقًا بالحجارة.

كما تم يوم الإثنين تحطيم زجاج مقر شرطة العزير ومحاولة حرقه، وفتح ثغرة في سياج مستوطنة كوخاف يعقوب، وإلقاء كوع في الشيخ جراح، وآخر على دورية في بيت حنينا، فيما سُجل محاولة طعن في شعفاط، ومحاولة دهس قرب بئر السبع.

وتم يوم الإثنين إحصاء 32 نقطة مواجهات كانت 7 منها في مدينة القدس، و7 أخرى في ضواحيها، و5 في الخليل، و4 في رام الله، و1 في بيت لحم، و1 في نابلس، و1 في جنين، بالإضافة إلى 6 في الداخل المحتل.

أما يوم الأحد المنصرم الموافق 9/11/2014، فقد شهد إحراق سيارة مستوطن في الطيبة، وإصابة جندي ومستوطن في مواجهات بيت حنينا، وإحراق دورية عسكرية في الطور، كما تم إحصاء 24 نقطة مواجهات 7 منها كانت في مدينة القدس، و3 في ضواحيها، و2 في رام الله، و2 في بيت لحم، و1 في الخليل، و1 في قلقيلية، و1 في نابلس، بالإضافة إلى 7 في الداخل المحتل عام 1948.

كما أحصي يوم السبت 8/11/2014، إصابة 10 صهاينة واستشهاد الشاب خير الدين حمدان، بعدما أعدمته شرطة الاحتلال في كفر كنا بدم بارد، فيما جاءت إصابات الصهاينة موزعة على الشكل التالي: 5 بالحجارة بين مستوطنتي أريئيل وبرقان، و2 بالحجارة قرب سنجل، و2 بالحجارة قرب أم الفحم، بالإضافة إلى جندي أصيب بزجاجة حارقة في الطور.

وتم يوم السبت إحصاء 27 نقطة مواجهات كانت 11 منها في مدينة القدس، و6 في ضواحيها، و3 في رام الله، و1 في الخليل، و1 في بيت لحم، و1 في طولكرم، وأخرى في سلفيت، بالإضافة إلى 3 في الداخل المحتل.

انشر عبر