خبر إصابات بتفجير مترو الأنفاق بالقاهرة

الساعة 02:43 م|13 نوفمبر 2014

الجزيرة نت

قتل ستة أفراد من الشرطة والجيش المصري في هجومين شنهما مسلحون على القوات المصرية في شمال شبه جزيرة سيناء، وذلك حسب إعلان الحكومة المصرية. في غضون ذلك أصيب 16 شخصا بالقاهرة جراء انفجار قنبلة بدائية في إحدى عربات مترو الأنفاق.

وإثر الهجومين بسيناء أغلقت السلطات المصرية الشوارع، وأوقفت السيارات المارة بغرض التفتيش والبحث عمن يقفون وراء الهجومين.

ووقع أحد الهجومين بالقرب من مدينة الشيخ زويد، حيث هاجم مسلحون سيارة فأخرجوا منها ثلاثة جنود وقتلوهم. بينما حدث الهجوم الثاني بالقرب من مدينة رفح على الحدود مع قطاع غزة، حيث داهم مسلحون سيارة فاقتادوا منها عنصرين من الشرطة وقتلوهما. وأوضحت الشرطة أن الضحايا الخمسة كانوا في إجازة وكانوا يرتدون ملابسهم المدنية.

وكانت السلطات المصرية بدأت إخلاء مئات المنازل وتفجيرها في شمال سيناء نهاية الشهر الماضي تمهيدا لإقامة منطقة عازلة مع قطاع غزة بطول 13.5 كيلومترا وعمق خمسمائة متر.

وجاء هذا الإجراء بعد هجومين يوم 24 أكتوبر/تشرين الأول قتل فيهما 31 من عناصر الجيش بسيناء في أسوأ الهجمات ضد المؤسسة العسكرية.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجومين، لكن جماعة أنصار بيت المقدس تبنت من قبل عدة هجمات ضد الشرطة والجيش في سيناء وفي قناة السويس أيضا.

مترو الأنفاق

في غضون ذلك، أصيب 16 شخصا في العاصمة المصرية القاهرة صباح اليوم جراء انفجار قنبلة بدائية الصنع في إحدى عربات مترو الأنفاق أثناء تحركه من محطة حلمية الزيتون (شرقي القاهرة)، حسبما أفادت مصادر حكومية، مضيفة أن خبراء المفرقعات فحصوا عربات القطار بحثا عن عبوات أخرى.

وقالت وزارة الصحة المصرية في بيان لها إن المصابين جراحهم متوسطة، وأن معظم الإصابات جاءت جراء التدافع عقب الانفجار، نافية وجود حالات وفاة جراء الحادث.

وكان مصدر بالشركة المصرية لمترو الأنفاق قال -في وقت سابق- إن عدد المصابين في الحادث كان أربعة على الأقل قبل أن ترتفع الحصيلة.

من جانبه، قال مصدر أمني إن الجسم الذى انفجر عبارة عن بطارية دراجة نارية وقد أحدث انفجاره دويا هائلا.

وأصيب الشهر الماضي 12 شخصا في انفجار عبوة ناسفة خارج محطة جمال عبد الناصر لمترو الأنفاق القريبة من دار القضاء العالي (وسط القاهرة).

وتم إنشاء الخط الأول لمترو أنفاق القاهرة عام 1987، ويعد أول خط مترو أنفاق يتم تسييره في مصر والوطن العربي وقارة أفريقيا، كما يعد أحد أهم وسائل المواصلات في القاهرة.

ويستخدم مترو الأنفاق في القاهرة -بخطوطه الثلاثة- يوميا نحو 3.5 ملايين راكب، ويبلغ إجمالي عدد محطات الخطوط الثلاثة 64 محطة (35 محطة بالخط الأول، وعشرين بالخط الثاني، وتسع بالخط الثالث)، بينما يجري العمل على إجراء توسعات وإنشاء محطات جديدة.