شريط الأخبار

بالشراكة مابين بلدية رام الله و”بالتل” وحضارة الإعلان عن رام الله "أول مدينة ذكية في فلسطين"

09:49 - 12 حزيران / نوفمبر 2014

رام الله - فلسطين اليوم

-   أعلنت بلدية رام الله و شركتي الاتصالات الفلسطينية "بالتل" وحضارة لخدمات الانترنت، عن اطلاق مشروع "رام الله -المدينة الذكية"؛  حيث جاء ذلك خلال توقيع الاتفاقية الخاصة بالمشروع  في قصر الثقافة في رام الله  وضمن  فعاليات افتتاح مؤتمر 2014 Expotech والذي يحمل شعار "مدن ذكية ....لمجتمع مبدع".

ووقع الاتفاقية كلأ من الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات الفلسطينية عمار العكر، ورئيس بلدية رام الله المهندس موسى حديد وبحضور ممثل الرئيس محمود عباس الدكتور عدنان  سمارة، ووزير الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات الدكتور علام موسى ومدير برامج الـ GIZ في فلسطين Ulrich Nitschke”"، ورئيس مجلس إدارة اتحاد شركات أنظمة المعلومات الفلسطينية "بيتا" حسن قاسم، ورئيس مجلس إدارة شركة مسار العالمية بشار المصري وعدد من الشخصيات الاعتبارية التي تعنى في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في فلسطين.

وقد ترجمت هذه الاتفاقية بنود وزمنية تنفيذ المشروع الريادي الأول من نوعه في فلسطين "رام الله- المدينة الذكية" إلى الواقع؛ ويعتبر المشروع خطوة مهمة باتجاه توفير خدمات إلكترونية للمواطنين، عبر توفير خدمة الانترنت اللاسلكي  Wi-Fi لسكان وزوار المدينة. إضافة للقيام بربط المباني والمرافق التابعة لبلدية رام الله مع المقر الرئيسي للبلدية، عبر تقنية الألياف الضوئية   Optics Fiber   ليتمكن زوارها من التمتع باستخدام خدمة  الانترنت اللاسلكي "Wi-Fi" مجاناً؛ حيث ستقوم شركة الاتصالات الفلسطينية "بالتل" من جانبها بتوفير البنية التحتية والخدمات اللازمة، لتحويل مدينة رام الله إلى مدينة ذكية، وبدورها ستقوم شركة حضارة بتزويد خدمة الانترنت اللاسلكي Wi-Fi.

وفي كلمته؛ أكد رئيس بلدية رام الله المهندس موسى حديد "أن بلدية رام الله  على يقين بأن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تشكل أداة تمكينية في عصرنا، حيث وضعت البلدية خطة للاعتماد التدريجي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، لتوفر بنية تحتية موثوق بها.

 وأضاف المهندس حديد؛ أن إطلاق مشروع رام الله- المدينة الذكية بالتعاون مع شركتي الاتصالات الفلسطينية "بالتل" وشركة حضارة، سيمكن البلدية في مراحل تنفيذه الأولى من التغلب على عدم التوفر القصري لخدمات الجيل الثالث الـ3G في فلسطين، وذلك من خلال توفير  شبكة Wi-Fi ممتدة في المدينة، باستخدام البنية التحيتة لشركة الاتصالات الفلسطينية و شبكة الانترنت الخاصة بحضارة ؛ حيث يستطيع المواطن من خلالها الوصول بشكل مجاني لموقع بلدية رام الله الالكتروني وغيرها من الخدمات.

  ومن جانبه ثمن الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات الفلسطينية عمار  العكر  أهمية الشراكة مع بلدية رام الله قائلاً: "أننا واذ نفخر  بشراكتنا مع بلدية رام الله في هذا المشروع المميز، فإننا نفخر دائماً بريادتنا لقطاع الاتصالات و التكنولوجيا في فلسطين، وبشبكتنا الفلسطينية المتطورة التي تمكننا  من تنفيذ مثل تلك المشاريع لمختلف القطاعات في فلسطين، وفي ذات الوقت فإننا نسعى دائما لتقديم خدمات نوعية تتسم بالسرعة والجودة العالية وتتميز بالامان، كي نلبي تطلعات مشتركينا المتجددة".

وأضاف العكر؛إن شعار معرض  Expotech  لهذا العام "مدن ذكية.. لمجتمع مُبدع"، يجسّد طموح شركات مجموعة الاتصالات  لبناء وتطوير المدن الفلسطينية وجعلها مدن ذكية، حيث تسعى شركة الاتصالات الفلسطينية "بالتل" وشركة حضارة، إلى تطوير مدينة فلسطينية يقوم أساس الاتصال فيها على وسائل التكنولوجيا الحديثة، وتوفير حلول وخدمات متطورة في المنزل والمكتب ليتمتع بها جميع سكان المدينة  ونوه العكر أنّ "مشروع رام الله -المدينة الذكية"  يعتبر طريقة جديدة نحو إدارة المدن وتنميتها؛ معرباً عن أمله في ان تعمم تجربة بلدية رام الله  لاحقاً  على مختلف البلديات في فلسطين.

انشر عبر