شريط الأخبار

إيران وروسيا توقعان اتفاقا لبناء مفاعلين نوويين جديدين في بوشهر

10:06 - 11 تموز / نوفمبر 2014

وكالات - فلسطين اليوم

وقعت روسيا وإيران اليوم الثلاثاء في موسكو اتفاقا لبناء مفاعلين نوويين جديدين لمحطة بوشهر الإيرانية، مع احتمال بناء مفاعلين إضافيين كما أعلنت وكالات الأنباء الروسية.

ووقع العقد بين شركة أتومينرغوبروكت، فرع الهندسة من مجموعة أتومسترواكسبورت التي بنت محطة بوشهر، والشركة الإيرانية "شركة إنتاج وتطوير الطاقة النووية في إيران".

وبالإضافة إلى المفاعلات المخصصة لبوشهر، فإن أربعة مفاعلات أخرى بتكنولوجيا روسية يمكن أن تبنى في أماكن أخرى في البلاد بموجب بروتوكول النوايا الموقع بين رئيس الوكالة العامة الروسية للطاقة الروسية روساتوم، سيرغي كيريينكو، ونظيره الإيراني علي أكبر صالحي.

وبحسب البروتوكول، فإن الوقود النووي المخصص للمفاعلين الجديدين سينتجه الجانب الروسي، وستتم إعادة الوقود المستخدم أيضا إلى روسيا لمعالجته وتخزينه.

ويعتزم الطرفان دراسة احتمال إنتاج بعض عناصر الوقود النووي الذي سيستخدم لهذين المفاعلين في إيران.

وتقع بوشهر على ساحل الخليج، وهي محطة تبلغ قوتها ألف ميغاواط بنتها جزئيا موسكو وبدأ الإيرانيون تشغيلها في أيلول (سبتمبر) 2013.

وفي أيلول (سبتمبر) وقعت طهران وموسكو بالأحرف الأولى على سلسلة اتفاقات تعاون اقتصادي، يفترض أن تتيح للبلدين الخاضعين لعقوبات غربية إقامة شراكة استراتيجية جديدة، وأحد الاتفاقات يتعلق ببناء موسكو عشر محطات نووية.

وإيران التي تملك رابع احتياطي عالمي من النفط وثاني احتياطي من الغاز، تخوض منذ سنة مفاوضات صعبة مع القوى الكبرى حول برنامجها النووي المثير للجدل.

ويشتبه الغربيون وإسرائيل في أن إيران تسعى لامتلاك السلاح الذري تحت غطاء برنامجها المدني، وهو ما تنفيه طهران على الدوام.

انشر عبر