شريط الأخبار

فلسطين تسعى لتسجيل رقم قياسي عالمي بخريطة من الفسيفساء

09:54 - 11 تشرين أول / نوفمبر 2014

وكالات - فلسطين اليوم

ظل دير الحجلة أو دير القديس "جيراسيموس" للروم الأرثوذكس مئات السنين مزارا ومحطة للمسافرين في البقعة الصحراوية المُشيد فيها في اريحا أخفض نقطة على وجه الأرض في الضفة الغربية.

تمتليء المنطقة بالمواقع التاريخية ويجري العمل الآن في الواحة الخضراء المحيطة بالدير ذي القباب المُذَهبة لإضافة عنصر جديد لجذب الزائرين.

يسعى الدير إلى إنتاج نسخة مكبرة لخارطة مأدبا الموجودة بأرضية إحدى الكنائس في الأردن لتسجيل رقم قياسي جديد بموسوعة جينيس.

الخريطة الأصلية والنسخة المكبرة للخريطة مصنوعتان من الفسيفساء الدقيقة الملونة. وقال المهندس جوني الزعبي إن خريطة مأدبا رسمت قبل نحو 570 من الميلاد.

وأضاف "هذا مشروع عبارة عن خارطة وُجِدت في كنيسة مأدبا بعمان. احنا حاولنا ننقلها على هون بس بطريقة مُكبرة وحسب المعلومات أنها هذه الخارطة أكبر خارطة لحد اليوم فسيفساء وإن شاء الله منحاول ندخل فيها كتاب جينيس عن طريق هاي الخارطة."

ويقول المسؤولون عن السياحة في الأردن إن خريطة مأدبا هي خريطة لمدينة القدس مرسومة من منظار علوي ومُحاطة بسور.

وأضاف الزغبي أن النسخة المُكبرة لخريطة مأدبا بدير الحجلة ثمرة تعاون فلسطيني يوناني.

وقال "عمارة عليها خارطة. عمارة نصب تذكاري للقديس اللي هو اسكندر المقدوني. قام بتمويلها والإشراف عليها الأب خريستو وطبعا تحت إشراف مهندسين من اليونان ومهندسين فلسطينية. الأيدي العاملة اللي قامت بالمشروع هم فلسطينيين بمساعدة أيدي عاملة من اليونان بالنسبة لهذا المشروع."

ويقول مؤرخون إن السيد المسيح والسيدة العذراء مريم ويوسف النجار أقاموا في كهف بموقع الدير أثناء رحلتهم للفرار من بطش الإمبراطور الروماني هيرود.

وقال إياد حمدان مدير السياحة والآثار في أريحا "حقيقة وزارة السياحة بتدعم أي عمل ممكن أنه يبرز فلسطين ثقافيا ويؤكد على الهوية الفلسطينية. خارطة مأدبا من الخرائط المهمة ومن أقدم الخرائط اللي بتشير لفلسطين. حقيقة أنه حرفة الفسيفساء هي حرفة مهمة وبالتالي وزارة السياحة بتدعم هذه الحرفة وعمل خارطة منها أو أي أشكال أخرى."

وقال الزغبي إن فريق العمل في خريطة الفسيفساء الضخمة يتألف من 50 فردا منهم 35 فلسطينيا من منطقة أريحا. وأضاف أن الفريق يعمل أيضا لبناء مسرح مدرج حول الخريطة سيطلق عليه اسم الإسكندر الأكبر.

وذكر الزغبي أن المشروع تكلف مليوني يورو وسيفتتح للزائرين في ديسمبر كانون الأول.

انشر عبر