شريط الأخبار

التعليم بغزة تضع خطة طوارئ لمواجهة" المنخفضات الجوية"

11:07 - 11 حزيران / نوفمبر 2014

رام الله - فلسطين اليوم

أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي عن وضع خطة طواريء لمواجهة أي منخفضات جوية قد تضرب محافظات غزة خلال الشتاء الحالي.

وأوضح د.أنور البرعاوي وكيل الوزارة المساعد للشؤون الإدارية والمالية خلال اجتماعه مع اللجنة المركزية لخطط الطوارئ بالوزارة إن الخطة تتمثل في الاستعداد التام من قبل المديريات والمدارس لفصل الشتاء والمنخفضات الجوية وآثارها المتوقعة إضافة إلى التنسيق المتكامل مع جميع الجهات مثل الدفاع المدني والبلديات والصحة ولجان الأحياء والشرطة.

وناقش المجتمعون جميع الاجراءات التي سيتم اتخاذها و تحديد الموازنات والاحتياجات والتواصل مع الجهات المانحة والشريكة، إضافة إلى التواصل مع البلديات لتفقد مصافي المياه في محيط المدارس المعرضة للفيضانات كخطوة استباقية، وتحديد بعض المدارس كمراكز للإيواء إن حدث أي نزوح للسكان، والإيعاز للمدارس المتوقع محاصرتها بالمياه بأخذ التدابير اللازمة في حفظ الكتب المدرسية والأثاث.

وبين د.البرعاوي أنه بالرغم من هذه الاستعدادات إلا أن الامكانيات الموجودة في القطاع بسبب الحصار لا تستطيع السيطرة على مخاطر المنخفضات الجوية القوية.

و ناشد وكيل وزارة التعليم المساعد الجهات المانحة والمؤسسات الدولية ومؤتمر إعمار قطاع غزة بضرورة الاسراع في إعادة الاعمار بشكل عام وإعمار المدارس بشكل خاص، مؤكداً أن حدوث أي منخفض جوي كبير سيكون له آثار بالغة الخطورة على قطاع غزة والحياة التعليمية خاصة وأن آثار العدوان لا تزال باقية حيث ركام المنازل المهدمة في الطرقات وهناك مدارس بحاجة لصيانة وترميم.

انشر عبر