شريط الأخبار

"بال تريد" ينهي استعداداته لمشاركة فلسطين في معرض Big 5 Show في دبي

08:31 - 11 حزيران / نوفمبر 2014

غزة - فلسطين اليوم

انهى مركز التجارة الفلسطيني "بال تريد" استعداداته لمشاركة ست  شركات فلسطينية من قطاع الحجر والرخام في الدورة 35 من معرض الخمسة الكبار في دبي  Big 5 Show، بتمويل من البنك الاسلامي للتنمية وبالتعاون مع اتحاد الحجر والرخام الفلسطيني الذي ستنطلق فعالياته في السابع عشر وتستمر حتى العشرن من الشهر الحالي   في مركز دبي التجاري العالمي ومن المتوقع  أن تستقطب هذه الدورة أكثر من 2700 عارض من حوالي 60 دولة، وحضور أكثر من 74 ألف مشارك من 124 دولة.

واكد رئيس مجلس ادارة - بال تريد ابراهيم برهم، على اهمية هذا المعرض كونه البوابة الى اسواق البناء في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا. حيث يعتبر معرض "الخمسة الكبار"، ولأكثر من ثلاثين عاما، منصة مثالية للأعمال والتواصل في مجال البناء والتشييد، ويوفر للعارضين والزوار على حد سواء فرصة العمل الجاد مع اقرانهم بالإضافة الى الحصول على احدث المعلومات فيما يخص كافة جوانب صناعة لأبناء.

 

وقال برهم في بيان صدر امس عن بال تريد ، ان معرض الخمسة الكبار اصبح الوجهة الرائدة للمتخصصين في قطاع البناء التي تتيح لهم البحث عن منتجات جديدة، والتعرف على أحدث الإبداعات، والمشاركة في الورش والمؤتمرات التعليمية، والتواصل مع كبار المساهمين في الصناعة والعملاء المحتملين. واكد انه على ثقة تامة بأن دورة هذا العام ستكون الأكبر، حيث سيواصل معرض الخمسة الكبار تعزيز مكانته باعتباره المعرض الرائد لقطاع البناء والإنشاء في المنطقة.

 

وأشار الى ان هذا المعرض الدولي الرائد في البناء والإنشاء يكشف تجدد الثقة في الصناعة، حيث من المتوقع أن تكون هذه الدورة هي الأكبر.

 

بدوره قال مستشار رئيس الوزراء لشؤون الصناديق العربية والإسلامية د. جواد ناجي، أن البنك الاسلامي لللتنمية دأب منذ اكثر من خمسة عشر عاما وهو يخصص برنامج دائم لفلسطين يتعلق بالترويج للمنتوجات الفلسطينية والترويج يأتي عبر طرق ووسائل مختلفة ومن بين اهمها اقامة المعارض سواء المعارض على المستوى الوطني او المعارض على المستويين الاقليمي والدولية، وبالتالي يأتي معرض دبي ضمن سلسلة المعارض التي يرعاها البنك الاسلامي للتنمية وهو يقدم لها كل اشكال الدعم ايمانا منه انه من الاهمية والضرورة ان نعمل على فتح منافذ واسعة لتسويق المنتوجات الوطنية الفلسطينية لان ذلك بالتأكيد سينعكس ايجابا على عملية التنمية الاقتصادية بشكل عام في فلسطين وهو ما سيمكن الاقتصاد الفلسطيني من معالجة المشاكل الفنية وفي مقدمتها مشاكل البطالة والفقر.

واكد على ان البنك الاسلامي للتنمية يحرص كل الحرص ان ينسق مع القطاع الخاص الفلسطيني في هذا الاتجاه وكذلك الامر مع القطاع العام بهدف تعزيز القدرة التنافسية للمنتج الوطني الفلسطيني وزيادة حصته سواء داخل السوق المحلي او في الاسواق المحلية.

وقال ان قطاع الحجر والرخام يشكل احد اهم القطاعات الصناعية في فلسطين سواء على صعيد الانتاج او على صعيد التصدير او تشغيل العمالة الفلسطينية، فاذا اخذنا اهميته بالنسبة للصادرات فهو يستحوذ على ما يقارب من 45% من اجمالي الصادرات الفلسطينية للخارج واذا اخذنا بعين الاعتبار ان حجم الصادرات الفلسطينية الى الخارج تصل الى حدود 800 مليون دولار فهنا نتحدث تقريبا عن 350 مليون دولار للصادرات الحجر والرخام.

ويذكر ان معرض الخمسة الكبار 2013 استقطب رقمًا قياسيا من الزوار مع اتجاه 98% إلى العودة للمشاركة في معرض هذا العام، إضافة إلى نخبة من العارضين الجدد من جميع أنحاء العالم. ويرى أندي وايت، مدير معرض الخمسة الكبار بأن دورة هذا العام ستكون أكبر وأفضل دورة في تاريخ المعرض الممتد لـ 35 عاما  

 

انشر عبر