شريط الأخبار

عريقات: اللمسات الأخيرة على مشروع القرار في مجلس الأمن اليوم

11:46 - 10 كانون أول / نوفمبر 2014


قال رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية،  الدكتور صائب عريقات ، إن الشلطة الفلسطينية بالتعاون مع الأردن سيضعان اللمسات الأخيرة اليوم على مشروع القرار الذي سيقدم لمجلس الأمن والذي يطالب بتحديد جدول زمني لإنهاء الاحتلال عن الأراضي المحتلة عام 1967.

وقال عريقات في حديث إذاعي نقله موقع صحيفة "الأيام" الفلسطينية إن «سفير فلسطين في الأمم المتحدة رياض منصور سيبدأ اليوم (الاثنين)، بالتعاون مع الأردن العضو العربي في مجلس الأمن، والمجموعة العربية بوضع اللمسات الأخيرة لتقديم مشروع قرار إلى المجلس خلال أيام حول تحديد موعد لإنهاء الاحتلال».

وأضاف: هناك مشروع قرار تم التشاور حوله، وسيطرح خلال الأيام القادمة رسمياً على مجلس الأمن لبدء المشاورات الحقيقية لوضعه في الورقة الزرقاء (أي يكون جاهزاً للتصويت عليه).  وقال: المشاورات تجرى منذ مدة مع كل دول العالم، ونحن من حقنا طرق أبواب الشرعية الدولية.

وأشار إلى أنه "في حال عدم الحصول على الأصوات المطلوبة في مجلس الأمن الدولي أو استخدام حق النقض (الفيتو) الأميركي فهذا يعني فتح خياراتنا الأخرى والتي تتمثل بإعداد صكوك الانضمام إلى عدد من المواثيق الدولية بما فيها ميثاق روما الخاص بالمحكمة الجنائية الدولية".

وأوضح أن هناك "خلافات عميقة" مع الإدارة الأميركية لرفضها التوجه الفلسطيني إلى مجلس الأمن الدولي أو المؤسسات الدولية. وقال عريقات الذي التقى وزير الخارجية الأميركي جون كيري مؤخراً: إن الجانب الأميركي "لم ير في مجلس الأمن خياراً لنا وموقفهم رافض لتحركنا".

وأضاف عريقات، "يريدون منا استئناف المفاوضات مع إسرائيل دون وقف الاستيطان بشكل تام بما يشمل مدينة القدس أو الإفراج عن الدفعة الرابعة من المعتقلين".

وأوضح أن الجانب الفلسطيني طالب خلال لقائه مع كيري، "بأن يعيدوا النظر بموقفهم بخصوص التوجه الفلسطيني إلى مجلس الأمن، والمواثيق والمؤسسات الدولية الأخرى التي من حقنا الالتحاق بها".

انشر عبر