شريط الأخبار

السفير التركي في فلسطين يفتتح مشاريع إغاثية بغزة

08:03 - 09 تشرين أول / نوفمبر 2014

غزة - فلسطين اليوم

افتتح مصطفى سارنتش، سفير تركيا لدى فلسطين، اليوم الأحد، عدة مشاريع إغاثية تموّلها الحكومة التركية في قطاع غزة.

ووصل سارنتش، برفقة سردار تشام، الرئيس التنفيذي لوكالة التعاون والتنسيق التركية (تيكا) التابعة لمجلس الوزراء التركي، إلى قطاع غزة صباح اليوم، لافتتاح عدة مشاريع إغاثية تمولها تركيا.

وقال سارنتش، في مقابلة مع مراسل وكالة "الأناضول" للأنباء:" افتتحنا اليوم آبار مياه تابعة لوكالة التعاون والتنسيق التركية تيكا لمساعدة أهالي قطاع غزة في تلبية جزء من احتياجاتهم الأساسية من المياه".

وأضاف سارنتش "إننا في تركيا سنواصل دراسة الوضع في غزة ونعمل على تقديم الدعم الإنساني والمساهمة في إعادة الاعمار".

ومضى قائلا: "نحن اليوم أتينا لتحليل وضع إعادة الإعمار في غزة، والمساعدة في إعمار منازل متضررين بالحرب الأخيرة على غزة".

من جانبه، قال سردار تشام، الرئيس التنفيذي لوكالة "تيكا": "نزور غزة لمدة يومين مع السفير التركي، لنراقب سير المشاريع التركية وتقييم المشاريع الذي سوف نقوم فيها في المستقبل في قطاع غزة".

وأضاف، تشام: "أتينا هنا بتعليمات من رئيس الجمهورية التركية رجب طيب اردوغان، لافتتاح أبار المياه التي تغذي أعداد كبيرة من السكان".

وأشار إلى أن الآبار التي تم افتتاحها اليوم سوف تؤمن مياه لأكثر من 800 ألف مواطن في غزة.

وأكد تشام، على مواصلة مؤسسة "تيكا" في دعم قطاع غزة بكل السبل المتاحة.

وقال "نحن هنا للمساهمة في إعادة إعمار قطاع غزة ومساعدة متضررين الحرب الإسرائيلية الأخيرة".

وأوضح أن "تيكا" جمعت تبرعات من خلال وزارة الأوقاف التركية بمقدار 57 مليون ليرة تركية، وسوف يتم تقديمهم لمتضررين في غزة.

وافتتح السفير سارنتش، برفقة سردار تشام، بئر للمياه في حي الشجاعية شرقي مدينة غزة، كما زار مستشفى "الصداقة الفلسطينية التركية" التي تموّلها تركيا وسط قطاع غزة، وفي ختام جولته اليوم توجه إلى الجامعة الإسلامية، واطلع على حجم الدمار الذي خلفه قصفها خلال الحرب الأخيرة، كما افتتح قاعة للمؤتمرات في الجامعة.

ودمرت حرب الـ(51) يوماً على غزة، 9 آلاف منزل بشكل كامل، و8 آلاف منزل بشكل جزئي، وفق إحصائيات لوزارة الأشغال العامة والإسكان الفلسطينية.

وتملك العديد من المؤسسات الخيرية والحكومية التركية فروعا لها في قطاع غزة لتقديم الدعم والمساعدات الإنسانية للفلسطينيين أبرزها "وكالة التنسيق والتعاون والتنمية التركية (تيكا)"، و "هيئة الإغاثة الإنسانية (IHH)"، وجمعية "ياردم إلي" وإضافة إلى مؤسسة "الهلال الأحمر التركي".

انشر عبر