شريط الأخبار

موغيريني: الاتحاد الأوروبي يريد إقامة دولة فلسطينية

04:09 - 08 كانون أول / نوفمبر 2014

وكالات - فلسطين اليوم


كشفت فيديريكا موغيريني عن موقف الاتحاد الراغب في إقامة دولة فلسطينية، مؤكدة أن هذا هو السبيل الوحيد لوضع حد للمعاناة والصراع. وزارت موغيريني قطاع غزة والتقت بعدد من عائلات النازحين الذين فقدوا منازلهم في الحرب.

أكدت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، في قطاع غزة اليوم السبت (8 تشرين الثاني/نوفمبر) أن الاتحاد "يريد إقامة دولة فلسطينية".

وقالت موغيريني في مؤتمر صحفي عقدته في مدرسة البحرين للاجئين الفلسطينيين، التي تؤوي أكثر من ألف نازح بمنطقة تل الهوى غرب مدينة غزة "نحن نريد عمليا دولة فلسطينية. هذا موقف الاتحاد الأوروبي، إنه يريد دولة فلسطينية" معتبرة أن "العالم لا يمكن أن يحتمل حربا رابعة في غزة".

واستشهد نحو 2100 فلسطيني في الحرب الإسرائيلية الثالثة التي بدأت في 8 تموز/ يوليو واستمرت واحد وخمسين يوماً في قطاع غزة قبل التوصل إلى اتفاق هدنة بين الفلسطينيين والإسرائيليين في 26 آب/أغسطس برعاية مصر.

واستمعت الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، التي تقوم بزيارة قصيرة لقطاع غزة، إلى شرح عدد من عائلات النازحين حول ظروفهم الحياتية في مدارس الأمم المتحدة بعد أن فقدوا منازلهم التي دمرت في الحرب. وقالت "جئت إلى هنا أولا كأم لأشاهد ما حدث".

وشددت موغيريني على أن "الوسيلة الوحيدة لإنهاء هذه المعاناة ووضع حد لهذا الصراع هي إقامة دولة فلسطينية تعيش بسلام إلى جانب إسرائيل (...) يعتقد الاتحاد الأوروبي بضرورة تفعيل السلطة الفلسطينية وحكومة الوفاق الوطني في قطاع غزة وأتمنى أن يكون ذلك ممكنا في المستقبل القريب".

في الوقت نفسه قال مفوض عام وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) بيير كرينبول، إنه "يتوجب الإسراع في عملية إعادة الإعمار". موضحا أن 130 ألف منزل في قطاع غزة دمرت كليا أو جزئيا خلال الحرب.

انشر عبر