شريط الأخبار

يجب العمل بيد قوية، ولكن مع استخدام العقل- اسرائيل اليوم

12:25 - 06 تموز / نوفمبر 2014

يجب العمل بيد قوية، ولكن مع استخدام العقل- اسرائيل اليوم

بقلم: يوآف ليمور

(المضمون: من اجل مواجهة ما يحدث في القدس يجب استخدام القوة بشكل أكبر ولكن بطريقة عقلانية وايضا عدم الابتعاد عن ممارسة الضغوط السياسية على أبو مازن - المصدر).

التعريف غير مهم. نعم انتفاضة، ليست انتفاضة – القدس تشتعل، واذا لم يتم اتخاذ خطوات فورية – أمنية، وايضا خطوات سياسية – فان القدس من شأنها أن تجر معها العالم العربي والاسلامي.

هذا التخوف موجود عميقا في التقديرات والتقييمات اليومية التي تقوم بها الشرطة و"الشباك" فيما يتعلق بموضوع القدس، وعلى المستوى السياسي ايضا. الجميع يفكرون ويتساءلون ما العمل لمعالجة هذا الاشتعال، وما العمل كي لا تخرج الامور عن السيطرة. الاستنتاج الاول هو أن أمرا اساسيا قد تغير في الاشهر الاخيرة، وبعد ذلك ارتفع بشكل دراماتيكي عدد العمليات في العاصمة: 126 عملية في 2013 (بما في ذلك رشق الحجارة)، و257 عملية في 2014 حتى أمس، حيث ما زال هناك شهرين على انتهاء العام.

هذا الارتفاع الدراماتيكي في مستوى الارهاب يستوجب حلولا امنية. قوات أكثر، معلومات استخبارية أكثر وعقوبات أكثر. من يقوم بتنفيذ عملية – لا سيما اذا كان من سكان اسرائيل – فعليه أن يعرف أن هناك ثمنا لذلك. عمل كهذا يجب أن يحقق تأثيرا مزدوجا: رفع مستوى المفارقة في الطرف الثاني، ومن جهة المعنى الحقيقي التقليل من عدد العمليات، وفي السياق زيادة الشعور بالامن لدى السكان اليهود في القدس.

لكن الجواب الامني هو جزء (وليس الأكثر مركزية) من تحييد القنبلة المتكتكة، هناك جهات كثيرة تتدخل في هذا الشأن: السلطة الفلسطينية، حماس، الحركة الاسلامية في اسرائيل، الاردن وللأسف الشديد عدد غير قليل من المتطرفين بيننا. بعض هذه الاطراف ميئوس منه: حماس والشيخ رائد صلاح سيستمران في عمل أي شيء ليكون هنا وضعا سيئا. وبعضها يمكن أن يُعالج: من الضروري أن تطلب الولايات المتحدة والدول العربية المعتدلة من أبو مازن الكف عن الحديث الخطير والمحرض. ومن المهم أن يتحدثوا في الطرف الاسرائيلي بشكل أقل ولا سيما في هذه الفترة.

واذا لم يحدث ذلك، فسنبقى نعتمد على الكوابح. عملية اخرى، عمل انتقامي آخر وكل شيء من شأنه أن ينفجر. القدس لم تعد قضية ما، بل هي القضية. فهي ستعطي المبرر لجميع الكوابح بأن تفلت ولجميع المجانين بأن يعملوا: عندنا، وفي المحيط. من يريد منع ذلك يجب عليه العمل اليوم بيد قوية وباستخدام العقل ايضا.

* * *

انشر عبر