شريط الأخبار

نقابات العمال: الاحتلال يعتقل الصيادين لابتزازهم أمنيًا

11:17 - 06 تموز / نوفمبر 2014

غزة - فلسطين اليوم

قال رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين سامي العمصي إن الاحتلال الإسرائيلي يعتقل الصيادين الفلسطينيين في المسافة المسموح لهم العمل فيها لابتزازهم واستجوابهم عن معلومات أمنية"، مؤكدا مخالفة ذلك لقوانين حقوق الإنسان وحقهم في الصيد والعمل بحرية.

واعتبر نقيب العمال في تصريح له الخميس احتجاز الاحتلال للقوارب وعدم إعادتها للصيادين يمثل انتهاكًا واضحًا للقوانين الدولية ويدلل على السياسية الانتقامية تجاه الصيادين لرفضهم التعاون معه.

وبهذا الصدد، أكد أن الصيادين أثبتوا قدراتهم الكبيرة في تحدي الاحتلال والصبر على مخططاته التي تهدف إلى احجامهم عن ممارسة مهنتهم.

وفي رده على ما يدعيه الاحتلال باعتقاله للصيادين لقيامهم بإلقاء أدوات حديدية على قواتهم البحرية، أكد كذب وافتراء الاحتلال في ذلك لتبرير عملية اعتقالهم أمام الرأي العام الدولي، وشدد على القول إن: " فضيحة الاحتلال تكمن في مدى الإلحاح الكبير خلال أسئلة المخابرات للصيادين في غرف التحقيق عن المقاومة الفلسطينية".

واستهجن العمصي استمرار الاحتلال خرقه لاتفاقية التهدئة بإطلاقه النار على الصيادين بشكل مستمر واعتقالهم ومصادرة قواربهم"، مشيرا إلى انضمام الصيادين المصادرة قواربهم إلى فئة البطالة بعد قطع الاحتلال لأرزاقهم.

وبحسب نقيب العمال، فإن الاحتلال يركز على استغلال مواسم الصيد في محاربة اقتصاد الثروة السمكية الذي يشكل عمودًا مهمًا في الاقتصاد الفلسطيني في قطاع غزة.

انشر عبر