شريط الأخبار

السيسي يأمر بدراسة إقامة مدينة “رفح الجديدة” بشمال سيناء

11:14 - 05 تموز / نوفمبر 2014

وكالات - فلسطين اليوم

أمر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، بإعداد دراسة متكاملة لآليات تنفيذ مشروع إنشاء مدينة “رفح الجديدة” يحقق التنمية لتلك المدينة الحدودية بمحافظة شمال سيناء، شمال شرق البلاد.

وأوضح بيان للرئاسة، أن السيسي كلف المجلس التخصصي لتنمية المجتمع، التابع لرئاسة الجمهورية، باتخاذ اللازم نحو إعداد دراسة متكاملة لآليات تنفيذ مشروع إنشاء مدينة “رفح الجديدة” كمجتمع عمراني متكامل يحقق التنمية المستدامة لأهالي مدينة رفح.

ولم يوضح البيان حدود المدينة، لكن القرار يأتي بعد أيام من بدء الجيش المصري بإخلاء المنازل الواقعة على مسافة 500 متر بين مدينة رفح المصرية والحدود مع قطاع غزة (بطول 14 كيلومتراً)، مبررا ذلك بـ “وقف تسلل الإرهابيين” إلى البلاد، بعد هجوم استهدفت نقطة عسكرية أودى بحياة 31 عسكريا.

وطالب السيسي، حسب بيان الرئاسة، أن يتم عرض هذه الدراسة عليه، خلال 15 يوما.

كما كلف السيسي الأجهزة المعنية بالدولة ببحث ودراسة الموقف التنفيذي لتعويض المتضررين من قرار إعادة توزيع السكان (إخلاء) بالشريط الحدودي، داعيا لضرورة اِستمرار الحوار مع أهالي سيناء.

قرار الرئيس المصري أعقب تلقيه تقريراً تفصيلياً من المجلس التخصصي لتنمية المجتمع، عن نتائج لقاء المجلس مع شيوخ وعواقل مدينة رفح، الذي تم عقده بمقر رئاسة البلاد، أمس الأول الاِثنين.

وخلص تقرير المجلس، حسب البيان، إلي نتائج متوافق عليها منها طرح مقترح لإنشاء مجتمع عمراني متكامل وحديث في شمال سيناء يُراعي الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية والتراث الثقافي لأهالي مدينة رفح.

وشملت نتائج التقرير إلى تفهم أهالي رفح للإجراءات التي تتخذها الدولة لمواجهة الإرهاب بما فيها القرارات الصادرة بإعادة توزيع السكان على الشريط الحدودي.

وقبل يومين قال السيسي، في كلمة متلفزة على هامش حضوره لمناورة عسكرية شمالي البلاد، إن بلاده ستتخذ مزيدا من الاجراءات لإخلاء المنطقة الحدودية في سيناء (مع قطاع غزة) وسداد تعويضات للسكان تقارب المليار جنيه ( نحو 150 مليون دولار)، محذرا من “الوقيعة” بين أبناء سيناء ومصر.

انشر عبر