خبر الاتحاد الأوروبي يأسف لتجاهل « إسرائيل » الدعوات لوقف الاستيطان

الساعة 08:17 م|05 نوفمبر 2014

القدس المحتلة

أعرب الاتحاد الأوروبي عن أسفه، اليوم الأربعاء، لتجاهل "إسرائيل" دعوات المجموعة الدولية إلى وقف الاستيطان، وانتقد بشدة بناء وحدات سكنية جديدة في مستوطنات في القدس المحتلة.

 

وأكدت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، في بيان، أن الموافقة على "بناء 500 وحدة سكنية جديدة في حي رامات شلومو في القدس الشرقية قد يعرض للخطر الجهود المبذولة لاستئناف العملية السلمية".

 

وأضافت أن ذلك "ينسف إمكانية التوصل إلى حل يقوم على دولتين، ويحمل على التشكيك بالتزام إسرائيل التوصل إلى حل سلمي وتفاوضي مع الفلسطينيين".

 

وستزور موغيريني إسرائيل والأراضي الفلسطينية وخصوصا غزة ابتداء من يوم الجمعة.

 

وتنوي موغيريني خلال هذه الزيارة الرسمية الاولى خارج الاتحاد الاوروبي "التشديد على الأولوية التي يعطيها الاتحاد الاوروبي لهذه المنطقة وعزمه على الاضطلاع بدور لتثبيت الاستقرار وإعادة الإعمار وإحياء عملية السلام".

 

واتهمت موغيريني إسرائيل "بتجاهل دعوات الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء وعدد كبير من الأعضاء الآخرين للمجموعة الدولية، حول مسألة المستوطنات الإسرائيلية". وقالت "أدعو السلطات الإسرائيلية إلى التراجع عن قرارها ووقف سياستها الاستيطانية في القدس الشرقية والضفة الغربية".

 

وأعربت موغيريني عن أسفها بالقول إن "المجموعة الدولية، بدءا بالاتحاد الأوروبي، تعهدت بتقديم مساعدة لإعادة إعمار غزة ومساعدة الأطراف على استئناف عملية سلمية، لكن هذا القرار خطوة جديدة بالغة الضرر".