شريط الأخبار

الجنائية الدولية تعتبر اعتداء إسرائيل على "مافي مرمرة" جريمة حرب

07:54 - 05 تموز / نوفمبر 2014

وكالات - فلسطين اليوم

قال رئيس هيئة الإغاثة والمساعدات الإنسانية التركية (İHH)، "بولند يلدرم"، إن المحكمة الجنائية الدولية اعتبرت عدوان "إسرائيل" على السفينة التركية "مافي مرمرة" عام 2010، أثناء توجهها لفك الحصار عن قطاع غزة، جريمة حرب.

وأوضح "يلدرم"، في مؤتمر صحفي بإسطنبول، اليوم أن النيابة العامة في المحكمة الدولية، أقرت بأن أفعال "إسرائيل" في سفينة "مافي مرمرة"، والسفن الأخرى هي "قتل وجرح متعمد للأشخاص، وتصرفات تنتهك كرامة الإنسان، وهو ما يعد جريمة حرب"، كما أقرت المحكمة أن "إسرائيل التي هي في وضع المحتل في قطاع غزة، هاجمت السفن رغم أن المتواجدين فيها كانوا مدنيين".

يذكر أنَّ قوات كوماندوز تابعة للبحرية الإسرائيلية، هاجمت بالغاز، والرصاص الحي، سفينة "مافي مرمرة"، أو "مرمرة الزرقاء"، أكبر سفن أسطول الحرية الذي توجّه إلى قطاع غزة لكسر الحصار منتصف عام 2010، وكان على متن السفينة أكثر من 500 متضامن معظمهم من الأتراك، وذلك في عرض المياه الدولية بالبحر المتوسط.

وأسفر الاعتداء عن مقتل عشرة من المتضامين الأتراك، وجرح 50 آخرين، كان آخرهم "أوغور سويلماز"، الذي كان يرقد في قسم العناية المركزة منذ إصابته في الحادث حتى وفاته في آيار/مايو الماضي

انشر عبر